جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاختلاف بین المسیح و الرب (2)

زمان مطالعه: 5 دقیقه

القس (لیسلی براون) رئیس أساقفة أوغنده کتب فی کتابه المسمی God as christians، [الرب کما یراه المسیحیون] ص 26، 27.

»مهما کان ایمانک أو عدمه بشأن یسوع فلن تستطیع أن تهرب من الحقیقة أنه عاش کانسان مثله مثل أناس آخرین.

والأناجیل الثلاثة الأولی، متی، و مرقس، و لوقا کتبت لتظهر لنا أن هذا الانسان- یسوع- قد أتی من الله و عمل المعجزات و أعطی تعالیمه من الله.

و مثال: اذا قرأت انجیل مرقس فسوف تری أنه استطاع التحکم فی القوة الخفیة unseen forces، و عند ذلک دعوه روحا شریرة أو شیطانا.

فکیف استطاع أن یبریء، الناس فی أجسامهم، و ارجاعهم من الموت؟

و کیف استطاع التحکم فی الریاح و العواصف الطبیعیة؟

و فی انجیل یوحنا یظهر للعیان أن غرض الکاتب لیس الکتابة الکثیرة عن سیرة یسوع الذاتیة أو حیاته، و لکن لکی نری بوضوح کیف کان یسوع حقیقة انسانا، و کیف فعل هذه الأشیاء لیبرهن بقوله أنه کان الها أیضا.

و مع کل هذا لیس فی استطاعة المسیحیین أن یکتبوا کتابا واحدا عن الرب، و کتابا آخر عن یسوع؛ لأنهم یؤمنون و یعتقدون أن یسوع نفسه هو الله.

و فی الاستشهاد السابق، فإن رئیس الأساقفة العلامة یرید منا أن نقبل یسوع کانسان، و لکن بعمل المعجزات التی أتت من الله.

و جمیع المسیحیین یعتقدون أن یسوع قبل حادثة الصلب قد أنجز العدید من المعجزات، و طبقا للرأی السابق فقد أصبح الها بعد ذلک.

و من المشهور أنه علی الرغم من قوته المعجزة فقد قبض علیه بواسطة الیهود و أمسکوه کالأسیر، و أخیرا علقوه علی الصلیب.

و السؤال المائل أمامنا هو: ما الذی أعاق یسوع لأن یظهر قوته الالهیة لیربک بها أعداءه؟

و لیست هناک مواقف أکثر أو أسمی من ساعة اظهاره لمعجزته، و لکنه لم یظهر شیئا.

و الآن لنقارن بین قوة الله القدیر کما یصفه الکتاب المقدس، و القوة المعطاة لیسوع المسیح.

مقارنة نصیة بین الرب و یسوع (1).

یسوع

1- یسوع کان مسجلا فی الاناجیل أنه صلی لله «ثم تقدم قلیلا و خر أنه صلی لله «ثم تقدم قلیلا و خر علی وجهه و کان یصلی قائلا…» (متی 26: 39(.

و النص یرینا بوضوح أن یسوع کان کاثنا بشریا و لیس الها.

الرب

الرب لا یحتاج الی صلاة الآخرین، لکن الکائنات البشریة دائما تحتاج الی الصلاة له وقد کتب: «الرب قریب لکل الذین یدعونه و یسمع تضرعهم فیخلصهم» (مز 145 / 18: 20)

»الرب بعید عن الأشرار و یسمع صلاة الصدیقین» (أم 15: 29) «و نعلم أن الله لا یسمع للخطاة» (یو 9: 31(.

یسوع

2- یسوع لم یکن قادرا، یقول:

أ- «أنا لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئأ» (یو 5:30)

ب- «لأنه دان کان قد صلب من ضعف» (2 کو 13: 4(.

الرب

الرب هو القادر: «یقول الرب القادر علی کل شیء«.)2 کو 6: 18(.

یسوع

3- یسوع أقر و اعتراف بجهله بیوم القیامة فی کلماته الآتیة:

»و أما ذلک الیوم و تلک الساعة فلا یعلم بهما أحد و لا الملائکة الذین فی السماء و لا الابن الا الآب«)مر 13: 32(.

و قد اعترف یسوع بهذه الکلمات بأنه لیس إلها، و أن ادعاءات تابعیه هی محض کذب وافتراء لأنهم یدعونه الها.

الرب

الرب وحده له معرفة کل الأشیاء المستورة، و نحن قد أخبرنا أن الرب وحده یقول:

»عرفت قلوب کل البشر«)1 مل 8: 30(.

یسوع

4-یسوع لم یکن خالدا و لا دائمأ: «لأن المسیح اذ کنا بعد ضعفاء مات فی الوقت المعین لأجل الفجار«)رو 5:6)

و اذا کان المسیح هو الله، فیجب علیه أن لا یموت.

الرب

الرب وحده له عدم الموت، و له الأبدیة و الخلود:

»الذی وحده له عدم الموت ساکنا فی نور لا یدنی منه الذی لم یره أحد..» (اتیمو 6:16(.

یسوع

5- یسوع لیس فی استطاعته أن یکون مخلصا، لأنه هو نفسه فی حاجة الی خلاص، إنه یصلی لله القادر لیخلصه من إصابته بالسوء.

»الآن نفسی قد اضطربت، ماذا أقول أیها الآب نجنی من هذه الساعة ولکن لأجل هذا أتیت الی هذه الساعة» (یو 12: 27(.

و اذا کان یسوع لیس فی استطاعته أن یخلص نفسه، فلماذا أتی الی الله؟ و کیف استطاع هذا الانسان المحض أن یکون ذو أهمیة بأنه مخلص البشریة؟

الرب

الرب وحده هو مخلص الجنس البشری، یقول الکتاب المقدس: «کثیرة هی بلایا الصدیق و من جمیعها ینجیه الرب«.

(مز 34: 19)

»أنا أنا الرب و لیس غیری مخلص» (إش 43: 11(.

یسوع

6- یسوع مشهور بمخالفته لله، کان فی خوف بشری من الیهود، یقول الکتاب المقدس:

»فلم یکن یسوع أیضا یمشی بین الیهود علانیة«)یو 11: 54)

یسوع قد طلب من تلامیذه أن لا یخبروا أی إنسان أنه هو یسوع المسیح: «حینئذ أوصی تلامیذه أن لا یقولوا لأحد أنه یسوع المسیح«)مت 16: 20) و هذه الاثباتات بدون أدنی شک تبرهن أن یسوع المسیح ما هو إلا کائن بشری فقط.

الرب

الرب القدیر وحده کان بریئا من الخوف و الرعب بکل أنواعه، إنه خالق الکون، و لأنه یعطی الحیاة و یأخذها و کل مخلوقاته عالة علیه Depend upon him، و بناء علیه فالله لا یحتاج لأن یکون خائفأ من کائناته التی خلقها.

یسوع

7- یسوع إنسان محض، لیست له ارادة شخصیة لیفرضها علی أی شخص، و قد قال:

أ- «… و أما الجلوس عن یمینی و عن یساری فلیس لی أن أعطیه الا للذین أعد لهم من أبی«.)مت 20: 23)

ب- «ثم تقدم قلیلا و خر علی وجهه و کان یصلی قائلا یا أبتاه إن أمکن فلتغیر عنی هذه الکأس و لکن لیس کما أرید أنا بل کما ترید أنت» (مت 26: 39(.

و اذا کان یسوع الها، فلا شیء یستطیع أعاقته عن الالزام بمشئیته

الرب

الرب کان: «ملک الملوک و رب الأرباب… الذی وحده له عدم الموت ساکنأ«.

(اتیمو 6: 15- 16)

فالله هو سید الکون و السماء و لا یستطیع أحد التجرأ علی مخالفة وصایاه، و کل خلیقته سلموا لمشیئته و له السلطة الفائقة علی الجمیع و قد أجری مشیئته علی الجمیع و لیس هناک انسان بشری یستطیع أن یفرض مشیئته علیه

یسوع

8- یسوع المسیح کان مجربا من الشیطان لیس لیوم واحد أو یومین و لکن لمدة (40) یوما متواصلة: «أربعین یوما یجرب من ابلیس…«)لو 4: 1- 13)

الرب

»لا یقل أحد اذا جرب انی أجرب من قبل الله لأن الله غیر مجرب بالشر و هو لا یجرب أحدا» (یع 1: 13(.

یسوع

9-یسوع رفض أن یدعی صالحا، یقول: «فقال له یسوع لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا الا واحد و هو الله» (مر 10: 18(.

الرب

السید الرب: «احمدوا الرب لأنه صالح الی الأبد رحمته» (1 أخ 16: 34(.

یسوع

10- یسوع کان بشرا فقط و کان ینام کثیرا، و کان الناس یوقظونه. یقول الکتاب المقدس: «فحدث نوء ریح عظیم فکانت الأمواج تضرب الی السفینة حتی صارت تمتلیء و کان هو فی المؤخرة علی و سادة نائما فأیقظوه و قالوا له یامعلم أما یهمک أننا نهلک«)مر 4: 37-38(.

الرب

الرب القدیر لا ینام و لا یهجع، إنه متیقظ الی الأبد و یراقب مخلوقاته یقول الکتاب المقدس: «… لا ینعس حافظک انه لا ینعس و لا ینام حافظ اسرائیل«.)مز 121: 3- 4(.

یسوع

11-یسوع المسیح لیس سرأ بالنسبة للمسیحیین لأنه کان:

»اله آبائنا أقام یسوع الذی أنتم قتلتموه معلقین إیاه علی خشبة» (أع 5: 30(.

الرب

الرب لا یمکن أن یکون قتیلا، و الشخص الذی یمکن قتله لا یکون الها، یقول الکتاب المقدس: «هل تقول قولا أمام قاتلک أنا اله و أنت انسان لا اله فی ید طاعنک» (حز 28: 9(.

ان الاقتباسات الکتابیة السابقة تثبت بحزم أن الألوهیة المنسوبة الی یسوع أسطوریة و زائفة false and mythical، و اذا کان أی مسیحی یدرک احتقار ایمانه- بما فیه الکتاب المقدس- لأی درجة من الفهم الصحیح، فهو لا یستطیع المساعدة لکنه یرفض کلیة عقیدة الانسان المخلوق لـ (بنوة) و (ألوهیة) المسیح.

و الکتاب المقدس أثبت أن هذه العقیدة زائفة؛ لأنها ضد الادراک الفطری الرافض لأیة تصورات مصادمة لطبائع الأشیاء المحالة، و العلاقة النبویة البشریة

لألوهیة الرب القادر، و المسیح نفسه قد فضح debunked زیف هذه الفکرة المستحیلة.

فلماذا عندئذ یعمل المسیحیون باصرار هادیء باصرار هادیء علی تخلید الایمان المضحک؟

و الاجابة هی: لا یوجد أعمی مبصر، و لا میت یسمع.


1) هذا العنوان من وضع المترجم.