جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاختلافات فی تعیین حالة المسیح النفسیة حین أحس خیانة یهوذا

زمان مطالعه: 4 دقیقه

اتفقت نصوص الثلاثة علی أن المسیح حین أحس الخیانة دعا ربه بعدها أن یصرف عنه کأس الموت الذی یریده الأعداء له. وأنه کان مکتئبا حزینا لتیقنه بالموت وهو فی تلک اللیلة، وأنه انفرد عنهم وابتهل إلی الله أن ینقذه وینجیه. لکن مؤلف الرابع خالف إجماع الثلاثة حیث أفاد بنصه أن المیسح طلب من یهوذا أن یجعل الخیانة.

»فغمس اللقمة وأعطاها لیهوذا سمعان الاسخریوطی فبعد اللقمة دخله الشیطان فقال له یسوع ما أنت تعلمه فاعمله بأکثر سرعة» (1).

ولم یقبض علیه وهو یری الشیطان یدخله بین یدیه، وکان هذا مقتضی الکیاسة حتی تجهض الفتنة لساعتها.

لکن المؤلف النحریر خالف فقال بأنه أرسله واستعجله:

»فلما خرج قال یسوع: الآن تمجد ابن الإنسان وتمجد الله فیه إن کان الله قد تمجد فیه فإن الله سیمجده فی ذاته ویمجده سریعا«. (2).

قال صاحب کتاب الفارق تعلیقا علی هذا الاختلاف:

»مقتضی هذه الروایات أن یهوذا إنما فعل ذلک إن صح فهو بأمر عیسی، وأن المسیح استبشر بموته لخلاص العالم، فکیف یصح علی روایة الثلاثة أنه طلب من الله تعالی أن ینجیه من تلک الساعة ویأمر التلامیذ بشراء الیسوف؟

فقد جاء نص لوقا أن المسیح حین أحس بالغدر أمرهم بشراء السیوف «من له کیس فلیأخذه ومزود کذلک. ومن لیس له فلیبع ثوبه ویشتر سیفا«. (3).

مع أنه لم یأت إلی هذا العالم إلا لغایة أن یصلب ویموت. کما هو نص الأناجیل الأربعة فهل بعد هذا التناقض یقدر المسیحی أن یقول: أن الوحی قد ألقی مضمون الأنجیل فی قلوب الإنجیلیین وهم أفرغوه بعبارات شتی لا تختلف فی المعنی وإن اختلفت فی اللفظ……..

وقد ظهر لک اختلاف المعنی ظهور الشمس فی رابعة النهار» (4).

یقول الأستاذ أحمد عبد الوهاب:

(أما روایة لوقا عن آلام المسیح فنجد فیها ما یجعلنا نعرضها إذ أنها تقول:

وخرج ومضی کالعادة إلی جبل الزیتون وتبعه أیضا تلامیذ ولما صلی قال لهم صلوا لکی لا تدخلوا فی تجربة. وانفصل عنهم نحو رمیة حجر وجثا علی رکبتیه وصلی قائلا: یا أبتاه إن شئت أن تجیز علی هذه الکأس ولکن لتکن لا إرادتی بل إرادتک وظهر له ملاک من السماء یقویه، وإذ کان فی جهاد کان یصلی بأشد لجاجة وصار عرقه کقطرات دم نازلة علی الأرض.

ثم قام عن الصلاة وجاء إلی تلامیذه فوجدهم نیاما من الحزن فقال لهم: لماذا أنتم نیام قوموا وصلوا لئلا تدخلوا فی تجربه. (5).

ویقول چورچ کیرد (6) فی تفسیره لهذه الفقرات:

حسب روایة مرقس (الذی کان مصدرا للوقا) نجد أن یسوع بدأ یکتنفه الآن الفزع والذهول، وقد تحدث إلی تلامیذه عن الحزن الذی صحب استنزاف حیاته وتلاشیها، ولما کان غیر قادر علی رفقة أعن أصحابه (تلامیذه) فإنه قضی اللیل فی تشنجات متتالیة من صلاة المکروب.

لکن روایة لوقا المختصرة (بالنسبة لروایة مرقس) تعطینا بقدر الإمکان انطباعا أقوی عن حالة الاضطراب التی حلت بیسوع. فقلد أخبرنا أن یسوع هو الذی انتزع نفسه بعیدا عن أصحابه وأنه کان فی ألم مبرح، وأن عرقه صار مثل قطرات دم.

وعندما نتذکر الشجاعة والثبات التی واجه بها الموت رجال آخرون شجعان. بکل أشکاله البربریة وما کان یصحب ذلک من تعذیب مفرط فلا یسعنا إلا أن نتساءل عن ماهیة الکأس التی کان یوجو الله فی صلاته أن یجیزها عنه.

إن صلاة یسوع ترینا أن عذاب الشک کان أحد عناصر محنته المعقدة فلکم تنبأ بآلامه لکنه الان عشیة حدوثا، نجد ینکص علی عقبیه ولم یکن هذا مصحوبا فقط بالتقلص الطبیعی الذی ینشأ عن التعذیب البدنی بل کان یصحب ذلک الخوف من أن لا تکون تلک المعاناة بعد کل ذلک هی مشیئة الله.

إن تحذیر یسوع لتلامیذه من خطر التجربة یکشف لنا عن شعوره بأنه شخصیا وتلامیذه قد أحاطت بهم سلطات الظلمة الروحیة، التی جاهدها فی مستهل دعوته، ولقد کان من بواعث محنته ما شعربه من أن جهاده وما کان یمثله من طهر وکمال یتعرض أنذاک بصورة مروعة لعملیة اغتصا نهائی علی ید سلطات الظلمة.

وهذا ولما کانت بعض المراجع القدیمة تحذف العددین: (43، 44) وهما (وظهر له ملاک من السماء- إلی قوله- وصار عرقه کقطرات دم نازلة علی الأرض (رغم وجودها فی أغلب النسخ، والمام علماء المسیحیة فی القرن الثانی بهما «فإن هذا الحذف یمکن إرجاع سببه إلی فهم أحد الکتیة بأن صورة یسوع هنا (التی رسمتها هذه الفقرة) وقد اکتنفها الضعف البشری، کان یتضارب مع اعتقاد فی الإبن الإلهی الذی شارک أباه فی قدرته القاهره«.

(انتهی قول کیرد ثم قال الأستاذ أحمد عبد الوهاب مکملا(:

وأما روایة یوحنا فإنها تذکر أن یسوع استنفذ الفقرة ما بین خروج یهوذا لتنفیذ مؤامرته، ودعوته مع القوة التی جاءت للقبض علی معلمه فی جعل یسوع یلقی محاضرة طویلة علی تلامیذه استغرقت أکثر من أربعة إصحاحات هی:

بقیة إلاصحاح 13 ثم الاصحاحات 14، 15، 16، 17 فکانت تمثیل بذلک نحو 20% من حجم إنجیل یوحنا وقد تخلل تلک المحاضرة حوار بین یسوع وتلامیذه. وفی کل هذا نجد یوحنا یرکز علی ما اعتبره البعض فیما بعد تأکیدا علی لاهوت المسیح.

ففی هذه المحاضرة الطویلة قال یوحنا علی لسان المسیح:

»الذی رآنی فقد رآی الآب…. أنا فی الآب والآب فی…… الآب الحال فی هو یعمل الأعمال… لیکن الجمیع واحدا کما أنک أنت أیها الآب فی وأنا فیک لیکونوا هم أیضا واحدا فینا….. أنا فیهم وأنت فی لیکونوا مکملین إلی واحد….

ولما قال یسوع هذا وخرج مع تلامیذه إلی عبر وادی قدرون حیث کان بستان دخله هو وتلامیذه وکان یهوذا مسلمه یعرف الموضع لأن یسوع اجتمع هناک کثیرا مع تلامیذه.

فأخذ یهوذا الجند وخداما من عند رؤساء الکهنة والفریسیین وجاء إلی هناک بمشاعل ومصابیح وسلاح فخرج یسوع وهو عالم بکل ما یأتی علیه وقال لهم من تطلبون» (7) أ.هـ (8).

ولا شک فی أن مؤلف یوحنا ماهر فی تحویل الواقع وتحویره لدرجة القول علی لسان المسیح واستنطاقه بما طلبه أهل أفسس. وقد کان ستر صنیعه من الممکن أن لا ینکشف لولا المؤلفون الثلاثة……..


1) [یوحنا 13: 26، 27].

2) [یوحنا 13: 31، 32].

3) [لوقا 22: 36].

4) عبد الرحمن باجه: الفارق بین مخلوقات والخالق [ص 222].

5) [لوقا 22: 39- 46].

6) دکتر چورچ فورد کیرد: مؤلف کتاب: تفسیر إنجیل لوقا، ألذی رجع إلیه المهندس أحمد عبد الوهاب وکان کیرد استاذ دراسات العهد الجدید بجامعة مکجیل بکندا ثم عمیدا لکلیة اللاهوت المتحدة وکذلک عمل أستاذا لجامعة أکسفورد ورئیسا للجمعیة الکندیة لدراسة الکتاب المقدس.

7) [یوحنا 18: 1- 4].

8) [أحمد عبدالوهاب: المسیح فی مصادر العقائد المسیحیة [ص 135] وما بعدها.