تدعی الجبهة ان هناک تعلیم جدید فی الکنیسة القبطیة وتتهم الکنیسة القبطیة صراحة بالخروج عن اللاهوت المسیحی وذلک فی رسالة بعنوان: (سر الإفخارستیا و التعلیم الجدید فی الکنیسة القبطیة) حیث تقول الرسالة (سننقل الصور کدلیل لا یحتمل تأویل لان التهم خطیرة)
1- تؤکد اللجنة نقلا عن القمص بیشوی کامل انه یمسک الله و یأکله فی الافخارستیا، و تنقل من القداس اعتراف الکاهن و ایمانه ان الافخارستیا جسد المسیح الحقیقی الذی لم یفارق لاهوته فتقول
لجنة الدفاع الأرثوذکسیة فی الکنیسة القبطیة
سر الإفخارستیا
والتعلیم الجدید فی الکنیسة القبطیة
»هل نأکل ونشرب اللاهوت فی الإفخارستیا؟!«
یقول الأب المثلث الطوبی المتنبح القمص بیشوی کامل فی مذکراته:
استلمت الذبیحة صباحا و اشترکت مع الروح القدس فی تحویل الخبر والخمر ومسکت الله بیدی و أکلته و هذا لا یقل عما صنعه الله مع کل من إرمیا و إشعیا (من مذاکراته فی الأربعین یوم عقب الرسامة، یوم الثلاثاء 23 / 12 / 1959، عن کتاب «القمص بیشوی کامل حامل الصلیب – الذی قدم له قداسة البابا شنودة الثالث – ص 232، 251)
یقول الکاهن فی الاعتراف الأخیر ختاما للقداس الإلهی، و الشعب کله ساجد:
أومن، أومن، أومن. وأعترف إلی النفس الأخیر:
1. أن هذا هو الجسد المحی الذی أخذه ابنک الوحید ربنا و إلهنا و مخلصنا یسوع المسیح من سیدتنا و ملکتنا کلنا والدة الإله القدیسة الطاهرة مریم.
2. وجعله واحداً مع لاهوته بغیر اختلاط ولا امتزاج و لا تغییر.
3. واعترف الاعتراف الحسن أمام بیلاطس البنطی، و أسلمه عنا علی خشبة الصلیب المقدسة بإرادته وحده عنا کلنا.
4. بالحقیقة أومن أن لاهوته لم یفارق ناسوته لحظة واحدة، لا طرفة عین.
2- تهاجم اللجنة مجلة الکرازة المتحدثة باسم الکنیسة و تتهمها بنشر مقال نسطوری للبابا شنودة (نسطوریوس هو الد اعداء الکنیسة القبطیة)
وتؤکد اللجنة ان المسیحی بعد التناول یکون الرب بداخله و یعنینا هنا الخلاف حول هل یأکل المسیحی فی الافخارستیا اللاهوت ام الناسوت ام الاثنین معا؟
فهل یمکن الفصل بین اللاهوت والناسوت؟
یتساءل کاتب مقال اللاهوت المقارن مستنکرا الإیمان الأرثوذکسی. (مجلة الکرارة السنة 32 العددان 25 – 26 6 اغسطس 2004)
»هل نأکل ونشرب اللاهوت فی الإفخارستیا؟!«
ان السید المسیح قال «من یأکل جسدی و یشرب دمی» (یو6:56) ولم یقل من یأکل ویشرب لاهوتی….. إن الله روح (یو 4: 24) و الروح لایؤکل و یشرب.
کذلک فالذی یأکل من الطبیعة الإلهیة و تثبت فیه فهو یخرج من التناول إلها یسجد له الذین فی الکنیسة. علی أنه تقابلنا هنا مشکلة و هی ماذا عن الذین یتناولون بدون استحقاق؟ هل یأکلون اللاهوت و یشربون اللاهوت؟ و یأکلون أیضاً دینونة لأنفسهم فی نفس الوقف (1 کو 11: 29(؟!
فی هذه العبارات المقتضیة، بهاجم کاتب المقال کن التعالیم الأرثوذکسیة، أولا: یفصل بین اللاهوت و الناسوت فی الرب یسوع المسیح الواحد. ثانیا: یفصل بین اللاهوت و الناسوت وهو ما یهدم سر الإفخارستیا، الأمر الذی یتعارض مع اعتراف الکاهن الذی عرضناه فی مقدمة حدیثنا هذا.
الکاتب یقتطع فقرة واحدة من الآیة لنخدم فکره الذی یتعارض مع الحق الإخیلی، ثم یهمل باقی الآیة عمداً. فلو أکمل الآیة لظهر المعنی الحقیقی الذی یرید أن یخفیه. یقول الکاتب «من یأکل جسدی و یشرب دمی» فبالرغم أن هذا الشطر، من الجملة الشرطیة، لا یعطی أی معنی مفید، فالکاتب یحذف نصف الآیة الهام الذی یعطی لها معناها، «یثبت فی و أنا فیه«. فمن یأکل جسد المسیح و یشرب دمه یثبت فی المسیح والمسیح فیه. فهل المسیح یثبت فینا بدون لاهوته؟! لفظ «المسیح» معناه لاهوتا متحدا بالناسوت بغیر انفصال، کما یقول القدیس کیرلس «المسیح واحد«. فمن یفصل بین اللاهوت و الناسوت بتبع فکر تسطور الهرطوقی. و لفظ یسترسل الکاتب فی حدیثه مستنکرا للسر فیقول، «کذلک فالذی یأکل من الطبیعة الإلهیة و تثبت فیه فهو یخرج من التناول یسجد إلها له الذین فی الکنیسة «هنا یستخدم عبارة «تثبت فیه» والتی کان قد حذفها من الآیة عمداً، و عندما یذکرها یضعها فی صورة تهکمیة تخل بالمعنی خللا مقصوداً یسیء فیه لا إلی الناس بل للکتاب المقدس المسیح نفسه. السید المسیح هو الذی استخدم عبارة «و یثبت فیه» فإن کان الکاتب یتهکم علی کلمات السید المسیح فهل هو یؤمن به؟! کذلک عبارة «شرکاء الطبیعة الإلهیة» فهی عبارة القدیس بطرس الرسول، «اللذین بهما قد وهب لنا المواعید العظمی و الثمینة لکی تصیروا بها شرکاء الطبیعة الإلهیة هاربین من أما عن السجود، فالکنیسة المرشدة بالروح القدس تعلم أنه لا یجوز السجود بعد التناول إذ یکون الإنسان حاملاً الرب فی داخله فلا یجوز له السجود. هذا التقلید یؤکد أئنا فأخذ المسیح نفسه فی سر الإفخارستیا، الأمر الذی یرید أن یتفیه کاتب المقال. لذلک یخرج هذا التقلید مع کلمات السید المسیح و یضعها فی عبارة ماخرة، مستحفاً بتعالیم المسیح، و تقلید الکنیسة و إیمانها المسلم مرة للقدیسین.
3- تتحدث اللجنة عن علی عقیدة الکنیسة من داخلها وان المبتدعین یحکمون الکنیسة و ینشرون تعالیم مخالفة للارثوذکسیة الصحیحة و هذا بیت القصید الذی نتحری عنه وهو ان هناک داخل الارثوذکسیة رؤیة تخالف رؤیة الکنیسة الرسمیة الحالیة، فتقول اللجنة:
الکاتب الذی اعتاد أن یهاجم العقیدة الإرثوذکسیة فی هذا الباب من مجلة الکرارة بطریقة السؤال التهکمی لا یعطی إجابة لاهوتیة واضحة لتساؤلاته، لکنه یشکک الناس فی عقیدتهم وفی نصوص الکتاب المقدس، ثم یهرب من الأجابة علی أسئلته الاستنکاریة، حتی لا یفصح عن أفکاره التی تتنافی مع الإیمان بالمسیح، و بذلک فهو یخاطب العقل البسیط غیر المتعمق فی الأمور اللاهوتیة، لیشککه فی الإیمان دون أن یصرح بآرائه المخالفه للإیمان، «و کانت الحیة أحیل جمیع حیوانات البریة التی عملها الرب الإله، فقالت للمراة أحقا قال الله لا تأکلا من کل شجر الجنة؟» إنه یستخدم عبارات براقة، ذات تأثیر نفسی سریع، یخاطب بها النفس العاطفیة التی لیس لها درایة کافیة بالکتاب المقدس و لا بالإیمان المسلم مرة للقدیسین، الذی تسلمته الکنیسة و سلمته لأجیال کثیرة عبر ألفین من السنین.
الأمر جد خطیر ولا یحتمل أی تهاون من کل أعضاء الکنیسة شعبا و إکلیروس.إن العدو الشط فی هذه الأیام لا یکتفی بشن هجمات الاضطهاد علی الکنیسة من خارج، بل فی نفس الوقت یخن الکنیسة من داخل بجراحات الانفسام المدمر.ففی غفلة الانشغال و الخوف من العدو الخارجی یمکن العبث بإیمان الکنیسة التی حافظت علیه بدماء الشهداء عبر الفین من السنین. لقد تسلم هذا الجیل إیمان الکنیسة الواحدة سلیما مغموسا بدم الشهدا. و علیه أن یسلم نفس الإیمان المستقیم لجیل جدید، محفوظاً من کل عبث بأی ثمن.
إنی أهیب بکل الإکلیروس أساقفة و کهنة و شمامسة، ألا یتخاذلوا ویتخلوا عن مسئولیتهم أمام الله لأی سبب و تحت أی ظروف، فیترکوا إیمان الکنیسة المستقیم للعبث. الکاهن الذی یقف أمام الله فی کل قداس مقرا باعترافه إلی النفس الأخیر، علیه أن یلتزم باعترافه، فیعلن رفضه للانحراف، متشبها بمن اعترف الاعتراف الحسن. إننی أناشد کل من له حکمة الروح و معرفة الله بالحق أن یجد نفسه تحت یدالله لدرء أسباب الانفسام الذی یزرعه المبتدعون فی الکنیسة. یا کاهن الله أنظر دعوتک، هل هی من الله أم من الناس؟ إن کانت من الناس فأنت لا تستطیع أن ترضی الله، و لا تستطیع أن تردد کلمات القداس الإلهی الناریة التی تتعارض مع تعالیم مجلة الکرازة. إن تردید کلمات القداس بدون إیمان لترضی مهام الوظیفة لن یرضی الله، بل تکسب لنفسک دینونه أبدیة. أما إن کانت دعوتک من الله فاعمل یحق الإیمان الذی تردده فی اعترافک أمام الله إلی النفس الأخیر.
إنی أهبب بکل الشعب عن بکرة أنه ألا یتهاون فی إیمان الکنیسة المسلم لنا بدماء الشهداء. فیعلنوا رفض کل نحراف عن الإیمان المسلم مرة للقدیسین. إن المبتدعین الیوم یحتکرون المعرفة و یجهلون الشعب لذلک یخفون التعلیم الصحیح والمعرفة الحقیقة.إنهم ینشرون تعلیمهم الغاش وفکرهم المخالف الذی یستشری فی أعماق الکنیسة بالتدریج دون مقاومة. إن الحق لا یمکن أن یختفی لکن من یریده، و لکن من یبحث عن الله بصدق من کل القلب. «لا یضلکم أحد«، «بل قدسوا الرب الإله فی قلوبکم مستعدین.
4- هذه صورة من مذکرات القمص بیشوی کامل
الثلاثاء 22 / 12
استلمت الذبیحة صباحاً و اشترکت مع الروح القدس فی تحویل الخبز والخمر. ومسکت الله بیدی و أکلته. و هذا لا یقل عما صنعه الله مع کل من أرمیاء و إشعیاء.
5- و لقد کان الانبا شنودة علی علم بذلک التیار فرد علیه فی کتابه بدع حدیثة الذی سنناقشه لاحقا