فلغتهم تسمی الولی «ابنا» و تسمی المربی «أبا» و یعبرون عن ذلک بأبوة النعمة و بنوة الخدمة. و ذلک عندهم مشهور و فی نبوات أنبیائهم موسوم مذکور. والدلیل علیه من التوراة: قول الله لموسی: «اذهب إلی فرعون فقل له: یقول لک الرب:
إسرائیل ابنی بکری. أرسله یعبدنی. فإن أبیت أن ترسل ابنی بکری؛ قتلت ابنک بکرک» (1) قالت التوراة: «فلما لم یرسل فرعون بنی إسرائیل کما قال الله؛ قتل الله أبکار فرعون و قومه. من بکر فرعون الجالس علی السریر إلی الأتونی من أولاد الآدمیین، إلی ولد الحیوان البهیم» (2).
فهذه التوراة تسمی بنی إسرائیل کلهم أبناء الله و أبکاره و تسمی أبناء أهل مصر أبناء فرعون، و تتوسع بتسمیة سخال الحیوان أولادا لمالک الحیوان.
فهل بقی بعد هذا ریب فی صرف البنوة عن ظاهرها و حملها علی الولی العبد؟ ألم تسمع النصاری قول الله: «أرسله یعبدنی» فعبر عن العبد المطیع له الممتثل أمره بالابن؟
قال المؤلف عفا الله عنه: قل ما رأیت لفظة الابن فی کتبهم إلا مقرونة بالعبودیة والتعبد. کقول التوراة: «إسرائیل ابن بکری. أرسله یعبدنی» (3) و کقول المزامیر: «أنت ابنی سلنی أعطیک» (4) و کقول المسیح: «أنا ذاهب إلی أبی و أبیکم
و إلهی و إلهکم» (5) و کقوله: «إذا صلیتم فقولوا: أبانا الذی فی السموات. قدوس اسمک. افعل بنا کذا و کذا» (6) من باب السؤال والدعاء. فإذا کان إسرائیل ابن الله و بکره، فأی مزیة للمسیح علیه و علی غیره فی هذه البنوة؟
و قال أیضا فی التوراة فی قصة الطوفان «إنه لما نظر بنو الله إلی بنات الناس.حسان جدا؛ شغفوا بهن. فنکحوا منهن ما أحبوا واختاروا؛ فولدوا جبابرة مذکورین. فأفسدوا. فقال الله: لا تحل عنایتی علی هؤلاء القوم» (7).
قال المؤلف: أراد بأبناء الله أولاد القتیل من ابنی آدم و هو هابیل (8)، و أراد ببنات الناس بنات القاتل و هو قابیل، و کن حسانا جدا. فصرفوا قلوبهن عن عبادة الله إلی عبادة الأصنام، و قد سمی الله أولاد الصلحاء من عباده أبناء له إذ کانوا أولیاءه و أبناء ولیه و صفیه الشهید. فدل علی ما قلناه من تسمیة الولی فی شرع أهل الکتاب: ابنا. و المربی له: أبا و منعما. و ذلک لا خفاء به عندهم. والدلیل علی ذلک من المزامیر: قول الله «یا داود أنت ابنی حبیبی» (9) و ذلک یقضی بمساواته المسیح إذ یقول له: «هذا ابنی الحبیب» (10) فما نری الإنجیل زاد المسیح علی أن ساواه بداود إسرائیل و أولاده الصلحاء من أولاد هابیل الذی قتله قابیل. و قال فی المزامیر لداود أو لغیره: «أنت ابنی و أنا الیوم ولدتک، سلنی أعطیک» (11) و فی المزامیر «ولدتک من البطن قبل الفجر» (12) و قال نبی الله إشعیاء فی نبوته حاکیا
عن الله: «توصوا بنی فی أبنائی و بناتی» (13) یرید ذکور عباده الصالحین و إناثهم.
و قال الله فی نبوءة إشعیاء: «إنی ربیت أولادا حتی کبروا و نشأوا» (14) فما نری المسیح إلا نسج له علی منوال من تقدمه من صلحاء عباد الله. فإن لم یصح هذا النقل؛ فلا بنوة، و إن کان صحیحا؛ فلا مزیة. والدلیل علی أن البنوة بمعنی التربیة والإنعام: قول المسیح فی الإنجیل: «أبی ربانی» (15) فقرن الأبوة بالتربیة. و قال المسیح: «أنا الکرم و أبی الفلاح«. فکما أن الفلاح یسقی الکرم و یدفع عنه الأذی و ینمیه، فکذلک یفعل الأب» (16).
قال المؤلف: و إذا کان هذا نقلهم عن الله تعالی أن الله تعالی سمی الصالحین من عباده والمتقین من خلقه أبناء؛ فلا معنی لإطنابهم فی بنوة المسیح. و تخصیص التأویل بداود و إسرائیل و غیره؛ ما إلیه من سبیل.
قلت: و هذه الولادة الروحانیة هی الأبوة المعتبرة المستفادة من تربیة المشائخ والعلماء بالله الداعین علیه، المحبین عباده، و بها یصیر الإنسان إنسانا. و ذلک أن الوالد الجسمانی یضع المولود ساذجا عن المعرفة، خالیا عن العلم، عاطلا من الأدب، متوفر البهیمیة، نزر الإنسانیة لیس له کبیر فضل علی الحیوان البهیم، فإذا ولد الولادة الروحانیة نقل إلی طور الإنسان، و حول عن بهیم الحیوان، فتروی بالعلم، و تحلی بالحکم، و تشنف بالأدب، و تشرف بالزهد، و تروحن بالمعرفة، فترقی عن الإنسانیة و ناسب الملائکة، فحینئذ تمت له الولادة الروحانیة، و تلاشت فی جنبها الولادة الترابیة الجسمانیة.
والدلیل علی اعتبار هذه الولادة: قول المسیح: «لن یدخل ملکوت السموات من لم یولد من ذی قبل. قیل له: کیف یولد شیخ؟ قال: الحق أقول لکم: إن المولود من الجسد؛ جسد هو، والمولود من الورح؛ روح هو» (17) یرید علیه السلام
روح الحکمة التی قالت التوراة: إنه ملأت بصلئیل من سبط یهوذا (18) «و قال رجل من أصحاب المسیح له: یا سید مرنی أن أذهب فأدفن أبی. فقال: دع الموتی یدفنون موتاهم» (19) أمره بملازمة الأب الروحانی الذی کون سبب الحیاة الدائمة.
و لما استعمل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عتاب بن أسید علی مکة قال: «یا عتاب أتدری علی من استعملتک؟ استعملتک علی أهل الله (20)، قالها مرات. و قال علیه السلام: «أهل القرآن هم أهل الله» (21).
و قیل لأبی بکر الصدیق: ماذا تقول لربک و قد استعملت علینا عمر؟ فقال: أقول: «استعملت علی أهلک خیر أهلک (22) و ذلک کله للتشریف فلا مناسبة بین القدیم والحادث، والخالق والمخلوق. و بعد:
فقد کانت هذه الولادة -أعنی ولادة التربیة- مشهورة فی الزمن الأول، والدهر المتقدم. فکان التبنی بالغیر مسوغ. فانظر إلی المعنی الذی أشرنا إلیه، و لم یزل ذلک کذلک إلی قبیل الإسلام. و لما قال علیه السلام: «إن زیدا ابن یرثنی و أرثه (23) رضی بذلک والد زید و عمومته وانصرفوا«. فلما جاء الله بالإسلم والنبوة منع من ذلک رفعا للالتباس بالتسمیة و أحکام الأبوة الدنیویة فقال جل من قائل: (ادْعُوهُمْ
لآبائِهِمْ) فإن أراد النصاری بالأبوة والبنوة المذهب الروحانی من التربیة والتعلیم والتهذیب والتقویم؛ لم نشاححهم فی الألفاظ بعد فهم المعانی. لکنا نقول لهم: لا اختصاص للمسیح علیه السلام بهذه البنوة، و نتلو علیهم ما تقدم مما نقلنا من التوراة والنبوات والإنجیل.
1) خروج 4: 22 +.
2) خروج 12: 29 +.
3) خروج 4: 24.
4) المزمور 2: 7 واعلم: أن المزمور کله نبوءة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم بلقب «ابن الله» علی حسب لسان بنی إسرائیل. و بولس و أتباعه وضعوا لقب «ابن الله» الذی هو خاص بالنبی الأمی الآتی علی مثال موسی، الذی نقول نحن المسلمین: إنه هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم علی المسیح علیه السلام لیوهموا العالم أنه هو النبی الأمی الآتی علی مثال موسی، لا محمد رسول الله.و عیسی علیه السلام هو «ابن الله» و لکن لیس هو «ابن الله» فابن الله: تعبیر خاص بالنبی المنتظر، وابن لله: تعبیر شائع فی لسان بنی إسرائیل لکل یهودی و لکل من یؤمن بالیهودیة من الأمم. ففی التوراة: «أنتم أولاد للرب إلهکم» (تث 14: 1) و عیسی منهم. و لذلک یقول علماء الأدیان غیر المسلمین -و لا یفطن المسلمون لمعنی قولهم-: إن عیسی لم یدع فی یوم من الأیام أنه هو «المسیح المنتظر» والمسیح المنتظر هو «المسیا» و لم یقل عن نفسه إنه «ابن الله» و معنی الکلام: أن الألقاب 1- «المسیح«. 2- «المسیا«. 3- «ابن الله«. 4- «ابن الإنسان«… إلخ. هذه الألقاب إذا أطلقت یفهم منها أنها تدل علی النبی الأمی الآتی علی مثال موسی. و قد طبقها عیسی نفسه علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أما بولس فإنه طبقها علی عیسی فی مجیئه الثانی المتزامن مع یوم القیامة. و من هؤلاء العلماء شارل جنیبر فی کتابه المسیحیة الذی قال: «والدراسات الأکیدة لدراسات الباحثین هی أن عیسی لم یدع قط أنه هو المسیح المنتظر، و لم یقل عن نفسه إنه ابن الله» ا. هـ و یمکن للیهودی أن یعتبر نفسه عبدا لله، و ابنا لله. لیس علی البنوة الحقیقة الطبیعیة، بل علی البنوة المجازیة. و ذلک لما جاء فی التوراة عنهم علی لسان الله تعالی: «أنا قلت إنکم آلهة، و بنو العلی کلکم» (مز 82: 6) و قد جاء فی إنجیل یوحنا: «و أما کل الذین قبلوه فأعطاهم سلطانا أن یصیروا أبناء الله. أی المؤمنون باسمه» (یوحنا 1: 12(.
5) یوحنا 20: 17.
6) متی 6: 9 +.
7) تکوین 6: 1 +.
8) أراد بأبناه الله: عباد الله الصالحین السائرین مع الله. و أراد بأبناه الناس: السائرین مع الشیطان.
9) هذا النص فی المزمور التاسع والثمانین «وجدت داود عبدی بدهن قدسی مسحته… إلخ«.
10) هذا ابنی الحبیب: وضعهما المحرف علی المسیح و هی نبوءة المزمور الثانی علی محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
11) مزمور 2: 7 و هو محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
12) المزمور المائة و عشرة و هو نبوءة عن محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
13) »ایت ببنی من بعید و ببناتی من أقصی الأرض» (إش 43: 6(.
14) إشعیاء 1: 2.
15) لوقا 4: 16 یوحنا 10: 29 «أبی الذی أعطانی هو أعظم من الکل«.
16) یوحنا 15: 1 «أنا الکرامة الحقیقة و أبی الکرام«…
17) یوحنا 3: 3 +.
18) خروج 31: 1 +.
19) لوقا 9: 59 – 60.
20) ابن عدی فی الضعفاء.
21) ابن ماجه و أحمد.
22) الطبقات لابن سعد.
23) فی شریعة التوراة: أن العبد العبرانی یخدم ست سنین، و فی السابعة یطلق حرا مجانا. و إذا زوجة سیده جاریة من جواریه، وأنجبت له أولادا. فإن الأولاد ینسبون إلی السید و لا ینسبون إلی العبد. و إذا خرج إلی الحریة؛ یترک زوجته و أولاده لسیده. لکن إن دخل بیت سیده و معه زوجته فإنها تخرج معه. (خروج 21) و قد مسخ الله فی القرآن هذا الحکم. بقوله: (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله) و کان العرب علی هذا الحکم من قبل الإسلام لأن العرب کانوا مکلفین بالعمل بشریعة التوراة. و فی آیة (زید) تکملة لهذا الحکم. و فی تفسیر القرطبی أنه اسم فرضی. کما یقال فی النحو جاء زید و ذهب عمرو… علی أحد الآراء – والمعنی: أن العبد یمسک زوجته و یأخذها معه فی الشریعة الجدیدة و لا یترکها لسیده. و أنه یحق للعبد طلاقها برضاه لا برضا السید، و إذا طلقها العبد. فإنها تحل لأی مسلم. و هی ما کانت تحل للسید. و ذلک لزواج کل امرأة فی سبطها لتتمیز الأسباط. أما فی الإسلام فإن المسلمین جماعة واحدة. و یشبهون سبطا واحدا.