النبوة مأخوذة من الفعل «أنبأ» بمعنی «أخبر«، و هی عبارة عن أنباء عن الله تعالی، بحیث یکون حاملها واسطة بین الله تعالی و بین الإنسان.
إن من الأمر التی لا جدل فیها و لا خلاف- من الناحیة النظریة علی الأقل- أن من یحمل هذه المهمة ینبغی أن یبلغ حدا، من الکمال النفسی و الصفاء الذهنی و الروحی، یؤهله للاتصال بعالم الغیب، بحیث یتمکن من نقله إلی عالم الشهادة، و إلا فلیس کل إنسان قادرا علی حمل هذه الأمانة، و القیام بهذه المهمة.
إن من أهم وظائف الأنبیاء هی الوعظ و الإرشاد، و توجیه الناس نحو الکمالات، و السیر بهم باتجاه تحقیق سعادتهم و انسانیتهم فی الحیاة الدنیا، و هدایتهم إلی ما فیه فوزهم و فلاحهم فی الآخرة.
و لما کان الأنبیاء علیهم السلام وسطاء بین عالم الغیب و عالم الشهادة، فمن الطبیعی أن یتصفوا بالمصداقیة و القبول، لدی الناس الذین أرسلوا إلیهم، إذ إن الناس یرکنون بطبعهم إلی ما تراه أعینهم و تسمعه آذانهم، و هو ما یستدعی نوعا من الغرابة و الاستهجان من الأحادیث الغیبیة، لعدم وقوعها تحت حواسهم بشکل مباشر.
إن اتصاف النبی بالمصداقیة و القبول، هو الشرط الأول و الأهم فی تصدیق الناس لدعوته، سواء التزموا بها من الناحیة العملیة أم لم یلتزموا، و إلا کانت دعوته و نبوته مجردة عن کل قیمة، و خالیة من کل أثر، فتنتفی فائدة النبوة من الأساس، هذا من جهة.
من جهة أخری، فإن الرسول ینبئ عن مرسله، فالحکیم لا یرسل إلا من یکون قادرا علی إنجاز مهمته بنجاح، و علیه فمن غیر الممکن أن یکون المرسل من الله تعالی، سفیها أو لصا، أو کذاباً، أو غیر ذلک من أوصاف مشینة.
لقد بین القرآن الکریم، أن إرسال النبی لیس اعتباطیا و لا جزافا، بل یخضع لمقاییس خاصة، تؤهله للقیام بهذه المهمة، ضمانا لنجاحه من جمیع الجهات، و لهذا لابد أن یکون النبی أکمل أهل زمانه، و أکثرهم استحقاقا، و هو ما عبر عنه القرآن الکریم بالاصطفاء، و الذی یعنی اختیار الصفوة، و هی عبارة عن صفاء تام لا غش فیه، و لا اختلاط بما یکدر صفاءه و عصارته، قال تعالی:
(الله یصطفی من الملائکة رسلا و من الناس إن الله سمیع بصیر((1).
و عبر القرآن الکریم عن الأنبیاء فی مواطن أخری بأنهم «مخلصون«، بمعنی أنهم خالصون من تأثیر الشیطان و جنده، لیس له فیهم أی نصیب،
(قال فبعزتک لاغوینهم أجمعین، إلا عبادک منهم المخلصین((2).
و أعطی القرآن الکریم قاعدة عامة تبین مدی إخلاص النبی لرسالته و دعوته، حتی أنه لا یمکن أن یخالف أمرا من أوامر الله تعالی، (ما کان لبشر أن یؤتیه الله الکتاب والحکم و النبوة ثم یقول للناس کونوا عبادا لی من دون الله((3).
و أما الکتاب المقدس، بعهدیه، فرغم أنه یقدم الأنبیاء علی أنه مرسلون من الله تعالی، لبیان تعالیمه و إیصال أحکامه، و حث الناس علی الالتزام بها، إلا أنه یصورهم فاقدین لسائر المثل و الکمالات الإنسانیة، لم یترکوا موبقة إلا و فعلوها.
ففی إعلان صریح أن الأنبیاء مرسلون من الله تعالی، یقول: «و أنا أصعدتکم من أرض مصر و سرت بکم فی البریة أربعین سنة لترثوا أرض الأموری، و أقمت من بینکم أنبیاء و من فتیانکم نذیرین. ألیس هکذا یا بنی إسرائیل یقول الرب«(4).
و لکن هؤلاء الأنبیاء نجدهم ضالین نتیجة شرب الخمر، «و لکن هؤلاء أیضا ضلوا بالخمر و تاهوا بالمسکر. الکاهن و النبی ترنحا بالمسکر
ابتلعتهما الخمر تاها من المسکر ضلا فی الرؤیا قلقا فی القضاء«(5).
کما أن من صفات النبی أنه أحمق، حقود، و محتال، «جاءت أیام العقاب جاءت أیام الجزاء. سیعرف إسرائیل. النبی أحمق. إنسان الروح مجنون من کثرة اثمک و کثرة الحقد، افرایم منتظر عند إلهی. النبی فخ صیاد علی جمیع طرقه. حقد فی بیت إلهه«(6).
و من الأمور الغریبة، أن نجد نبیا یکذب علی نبی آخر، فیصدقه الثانی فی ما یقول، و یلتزم بوصیته المخالفة للأمر الإلهی(7)، حتی کأنهما لیس لهما أی علاقة بالسماء.
و أما داود و سلیمان فأمرهما فی الکتاب المقدس غریب، حیث أن داود قد زنی بزوجة أوریا الحثی فحملت منه، ثم تآمر علی زوجها فقتله و تزوجها(8)، و مع ذلک نجده مرضیا عنه الله، و أنه عمل المستقیم فی عینی الرب.(9).
و أما سلیمان فهو ابن داود من زوجة أوریا الحثی، و قد أحبه الرب
و دعا اسمه «یدیدیا«(10)، و فسر الاسم بأنه «محبوب یهوه» (11).
و لکن محبوب یهوه هذا، قد مات بعیدا عن الله، بعدما تزوج الکثیر من النساء الوثنیات، اللاتی املن قلبه عن الحق، حتی بنی هیاکل الأوثان و سجد لها إرضاء لزوجاته.(12).
و هذه الروایة تدل علی أن الذات الإلهیة نفسها لا تتصف بالحکمة، و لا تستطیع تقدیر العواقب، حتی کأنه تعالی یتصرف تبعا لما تملیه علیه غرائزه و شهواته، الشبیهة بشهوات الناس و غرائزهم، و إلا فکیف یمکن تصور أن یکون سلیمان محبوبا له و یموت بعیدا عنه؟! تعالی عما یقول الظالمون علوا کبیرا..
و الأمثلة علی تجاوزات الأنبیاء فی العهد القدیم أکثر من أن تحصی.
و أما فی العهد الجدید، فقد ورد علی لسان السید المسیح علیه السلام قوله: «الحق الحق أقول لکم إنی أنا باب الخراف، جمیع الذین أتوا قبلی هم سراق و لصوص، و لکن الخراف لم تسمع لهم«(13).
و قد أوقعت هذه العبارة مفسری الکتاب المقدس فی ارتباک شدید، فقد علق علیها الآباء الیسوعیون، بما لفظه:
»لا یدور الکلام علی أنبیاء العهد القدیم، بل علی الذین کانوا یدعون، فی العالم الیهودی، و فی العالم الوثنی، تزوید الناس بمعرفة الأمور الدینیة و بالخلاص بوسائلهم الشخصیة«(14).
إن شمول الوثنیین فی العبارة خطأ واضح، فإن السید المسیح علیه السلام لم یرسل إلا إلی خراف بیت إسرائیل الضالة، و أنه ملک الیهود، و غیر ذلک من التصریحات الواردة علی لسانه علیه السلام، و أنه فی مختلف فصول الأناجیل یتوجه فقط إلی الیهود فی حدیثه و وعظه، کما أن أنبیاء العهد القدیم مبعوثون لخصوص بنی إسرائیل أیضا، فلا معنی لشمول أنبیاء الوثنیین فی هذه القضیة.
و لهذا لم یتحدث المفسرون الآخرون عن الوثنیین أصلا، کما نفوا إرادة الأنبیاء أیضا، بل حاولوا بیان إرادة الکهنة المعاصرین له أو السابقین علیه.(15).
إلا أن هلال أمین أقر عند شرح العبارة، أن المراد بها هم ملوک و أنبیاء إسرائیل الأشرار، قال:
»السراق و اللصوص هم ملوک و أنبیاء إسرائیل الأشرار، و هؤلاء کان
کل غرضهم لیس فائدة القطیع و لکن فائدتهم الشخصیة، و خرافه الحقیقیة لم یخدعوا من هؤلاء«(16).
و لکن التعمیم و الاستیعاب الوارد فی العبارة ینافی هذا التخصیص، فهو صریح فی أن جمیع الذین أتوا قبله سراق و لصوص، و لا توجد فی سیاق الحدیث أیة قرینة علی إرادة خصوص الکهنة، و إلا فمقارنة نفسه بخصوص الکهنة، تکشف عن أنه مجرد کاهن لا یرقی إلی مرتبة النبوة، فضلا عن الألوهیة المزعومة، و یدل علی صحة ذلک ما ذکره الأب متی المسکین، تعلیقا علی هذه العبارة، حیث قسم السراق و اللصوص إلی قسمین:
القسم الأول: هم کل الذین جاءوا وادعوا أنهم قادرون علی تخلیص إسرائیل و مصالحته مع الله، معتمدین علی حساب نبوءات الأنبیاء فی ما یختص برجاء إسرائیل کأمة.
و القسم الثانی: الفریسیون الذین لم یستندوا إلی الآیات و المعجزات التی تبین مدی صدق العلاقة بالله تعالی. (17).
و کیف کان، فقد أفرغ الکتاب المقدس النبوة من مضمونها الحقیقی، و من علاقة الأنبیاء الخاصة بالله تعالی، و مصداقیتهم بین الناس، و تقدمت الإشارة إلی بعض الصفات، التی یتمتعون فیها بحسبه.
إلا أن المشکلة الکبری، هی أنه لا فرق بین الأنبیاء الصادقین و الأنبیاء الکاذبین، لأن ما یثبت صدق النبی فی دعوی النبوة هی الآیات و المعجزات التی یجترحها، حتی لا تکون النبوة لعبة بید العابثین و الطامعین، و أما فی الکتاب المقدس فهی مشترکة بین الصنفین أیضا، یقول المسیح علیه السلام فی ما رووه عنه: «حینئذ إن قال أحد هو ذا المسیح هنا أو هناک فلا تصدقوا، لأن سیقوم مسحاء کذبة و أنبیاء کذبة و یعطون آیات عظیمة و عجائب حتی یضلوا لو أمکن المختارین أیضا«(18).
و لا یخفی أنه حین یضیع میزان التمییز بین الحق و الباطل، تتعقد المشکلة، و تنتفی هدایة الناس، و یرتفع مفهوم النبوة و فائدتها، و تذهب غایتها سدی، و هی نتائج لا یمکن قبولها، لما فیها من اتهام لذات الباری تعالی.
1) سورة الحج، آیة:75.
2) سورة ص، آیة:83.
3) سورة آل عمران، آیة:79.
4) سفر عاموس:2 / 10 – 11.
5) سفر أشعیاء:28 / 7.
6) سفر هوشع: 9 / 7 – 8.
7) سفر الملوک الأول:13.
8) سفر صموئیل الثانی: 11.
9) سفر الملوک الأول: 15 / 5.
10) سفر صموئیل الثانی: 12 / 24 – 25.
11) قاموس الکتاب المقدس، ص 481.
12) نفسه، ص 483.
13) انجیل یوحنا: 10 / 7 – 8.
14) العهد الجدید، شرح الآباء الیسوعیین، ص 321، تعلیق رقم (4(.
15) یلاحظ مثلا: شرح بشارة یوحنا، ولیم بارکلی ج 2، ص 119؛ الکنز الجلیل فی تفسیر الإنجیل، ولیم ادی، ج 3، ص 168؛ تفسیر الکتاب المقدس، فرنسیس دافسن و رفاقه، ج 5، ص 271.
16) تفسیر إنجیل یوحنا، هلال أمین، ص 208.
17) شرح انجیل القدیس یوحنا، الأب متی المسکین، ج 1، ص 612.
18) انجیل متی: 24 / 23 – 24.