و یلخص محررو قاموس الکتاب المقدس عقیدة النصاری الکاثولیک و البروتستانت فی التثلیث، فیقولون: «الکتاب المقدس یقدم لنا ثلاث شخصیات یعتبرهم شخص الله… شخصیات متمیزة الواحدة عن الأخری.. التثلیث فی طبیعة الله لیس مؤقتا أو ظاهریا، بل أبدی و حقیقی..التثلیث لایعنی ثلاثة آلهة، بل إن هذه الشخصیات الثلاث جوهر واحد…الشخصیات الثلاث متسأوون«.(1).
و الکاثولیک یعتبرون أرکان الثالوث ثلاث شخصیات أو ثلاث ذوات، لکل منها مهام منفصلة، و ترجع إلی ذات واحدة موجودة فی الأزل، و یرون لکل أقنوم وظیفة و اختصاصا، فهم یسندون للأب خلق العالم و المحافظة علیه، و للابن کفارة الذنوب و تخلیص البشر، و أما الروح القدس فیتولی تثبیت قلب الإنسان علی الحق و تحقیق الولادة الروحیة الجدیدة.
و لا ننسئ أن الکتاب المقدس عندهم فی العهد القدیم ینقسم إلی (46) سفرا و الزیادة فی أسفار السبعة التی تسمی (أسفار أبو کریفا)
1) انظر: قاموس الکتاب المقدس، ص (232(.