و هم أتباع الکنائس الشرقیة (الیونانیة(، و کلمة «أرثوذکس» کلمة لاتینیة معناها: «صحیح أو مستقیم العقیدة» أو «مذهب الحق«.
و ینتشر أتباع الکنیسة الأرثوذکسیة فی روسیا و عموم آسیا و صربیا و مصر و الحبشه، و یتبعون أربع کنائس رئیسة لکل منها بطریک (القسطنطینیة ثم الإسکندریة و أنطاکیا و أورشلیم(.
و قد انقسمت الکنیسة الأرثوذکسیة فی أعقاب مجمع القسطنطینیة الخامس 879 م إلی قسمین کبیرین (الکنیسة المصریة أو القبطیة أو المرقسیة، و کنیسة القسطنطینیة، المسماة بالرومیة أو الیونانیة(.
و تشکل العقیدة الأرثوذکسیة امتداداً صادقاً لما جری فی مجمع نیقیة، إذ تتفق معتقداتهم مع ما جاء فی رسائل أثناسیوس الذی ولی البابویة فی الإسکندریة بعد مجمع نیقیة.
الأقانیم عند الأرثوذکس: – یری الأرثوذکس الأقانیم مراحل لإله واحد فی الجوهر، فالأب هو الابن، و هو روح القدس، یقول القس القبطی الأنبا غریغورس ملخصاً معتقدهم بالثالوث: «المسیحیون یؤمنون بإله واحد، أحدی الذات، مثلث الأقانیم و الخاصیات، فالتوحید للذات الإلهیة، و أما التثلیث فللأقانیم، و للأقانیم خاصیات و صفات ذاتیة، أی بها تقوم الذات الإلهیة، فالله الواحد هو أصل الوجود، لذلک فهو الآب – و الآب کلمة سامیة بمعنی الأصل -.. و الله الواحد هو العقل الأعظم.. تجلی فی المسیح.. لذلک کان المسیح هو الکلمة.. و الکلمة تجسید العقل، فإن العقل غیر منظور، و لکنه ظهر فی الکلمة، و هو أیضا الابن – لابمعنی الولادة فی عالم الإنسان -، بل لأنه صورة الله غیر المنظور، و الله هو الروح الأعظم، و هو آب جمیع الأرواح، و لهذا فهو الروح القدس، لأن الله قدوس«.(1).
و یقول الأسقف سابلیوس عن الله: «ظهر فی العهد القدیم بصفته آب، و فی العهد الجدید بصفته ابن، و فی تأسیس الکنیسة بصفته روح القدس«.
و إذا تساءلنا عن سبب اختلاف الأسماء فی هذه المراحل للجوهر الواحد فإن القس توفیق جید یجیب: «إن تسمیة الثالوث باسم الآب و الابن و الروح القدس تعتبر أعماقا إلهیة و أسرارا سمأویة لایجوز لنا أن نفلسف فی تفکیکها و تحلیلها، أو نلحق بها أفکارا من عندیاتنا..«.
و ما دامت هذا الأقانیم مراحل للجوهر الواحد، فإن یاسین منصور یقول عنها بأنها «ثلاث شخصیات متمیزة غیر منفصلة، متساویة فائقة عن التصور«، و یقول أثناسیوس بالتسأوی بین الأقانیم «فلا أکبر و لا أصغر، و لا أول و لا آخر، فهم متسأوون فی الذات الإلهیة و القوة و العظمة«.(2).
و لا ننسی أن الکتاب المقدس عندهم فی العهد القدیم ینقسم إلی (39) سفرا یختلفوا فی أسفار السبعة التی تسمی (أسفار أبو کریفا) فهم لایعترفوا بهؤلاء السبعة
1) اللقاء بین الإسلام و النصرانیة، أحمد حجازی السقا، ص (69(.
2) انظر: الله واحد أم ثالوث، محمد مجدی مرجان، ص (45-47(، الیهودیة و المسیحیة، محمد ضیاء الرحمن الأعظمی، ص (420-424(، العقائد المسیحیة بین القرآن و العقل، هاشم جودة، ص (132-133(.