کان الهدوء و طلب السکینة و الأمان مطلب المذاهب الثلاثة التی نتناولها و قد کانت الأبیقوریة تعتبر (التماس الأمان مثلها الأعلی، فأدی بها هذا النظر إلی أن التوقف عن الاعتقاد فی الدین، أدعی للأمان من الإیمان به و من ثم یصبح الإیمان بالدین خطیة، بل أضحی عند بعضهم مبعث کل شر (1)، و لعل هذا یفسر لنا موقف الأبیقوریة من الدین و کفرها به.
و تنسب الأبیقوریة إلی «أبیکورس» الفیلسوف الیونانی الذی أسس مذهبا تسمی بأسمه و کان أبیکورس «أبیقور» من أصل أثینی و ولد فی جزیرة ساموس عام (341 ق. م) و مات عام (270 ق. م) و فحوی مذهبه الفلسفی فی الأخلاق أن اللذة غایة ما یریده الإنسان فعلیه أن یبحث عنها و یتجنب الألم.
و قد لاذ بآسیا الصغری هربا من الإضطهاد، و قد تعلم الفلسفة فی شبابه ثم افتتح مدرسته الشهیرة بعد ذلک فی حدیقته المشهورة بأثینا عام (311 ق. م) و هو فی نحو الثلاثین.
و کان یقبل فی مدرسته کل طوائف المجتمع و کان یعلم تلامیذه فیه فلسفته و یحثهم فیها علی طلب السرور و اللذة و أن من أعرض عن سرور یستطیعه فی غیر ألم و لاندم فهو أحمق.
و لا یقارن عمله بتعالیمه فقد کان یعیش معیشة النساک و الزهاد و یقضی معظم أیامه علی الخبز و الجبن و الماء، و لقد (ظن البعض أنه کان خلوا من کل میل شهوانی) (2) و ذلک لعفته و طهره.
و مما کان یعلمه أن الآلهة موجودة و لکنها تعیش بمعزل عن الناس فی شغل بسعادتها، لا تعبأ بأمورهم و لا تعنی بحیاتهم، و لا یلیق بالبشر أن یرهبوا تلک الآلهة،
کما رفضت الأبیقوریة القول بالعنایة الإلهیة.
و قد کانت الأبیقوریة هی المذهب لکل ملحد مکذب بالدین خاصة فی عصور الشک و السآمة و الظلم.
و مع هذا فقد کانت الأبیقوریة (لا تعفی أصحابها من التکالیف و لا تفرض علی عقولهم أو ضمائرهم واجبا یثقل علی کواهلهم ولکنها مع هذا کانت تجمع قواعدها و وصایاها فی أصول منظومة أشبه بالأوراد الدینیة التی یستظهرها المرید ویترسمها ترسم الإیمان و العبادة.(3).
علی أن الفلسفة الأبیقوریة کما مارسها الرومان، کانت عقیدة سلبیة إذ خلت من کل رجاء فی الخلود، و من کل دافع من دوافع الخیر و کان شعارها (لنأکل و نشرب و نطرب فغدا نموت(.(1).
و قد جاء فی سفر أعمال الرسل أن بولس الرسول التقی فی أثینا ببعض فلاسفة الأبیقوریین و عرض علیهم دعوته، و وجدوها مناقصة لتعالیمهم و ظنوه متخلفا عن رکب الفکر یرید أن یعود إلی الخرافات و الشعوذات القدیمة فیعلم عن إله صار إنسانا لخلاص البشر و فدائهم.(4).
1) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 37].
2) قاموس الکتاب المقدس [ص 22].
3) العقاد: حیاة المسیح [ص 7].
4) اعمال الرسل [17: 18].