هنا یعترف بولس أنه من آسیا الوسطی کما ورد فی أعمال الرسل الإصحاح 22 العدد 3: أنا رجل یهودی ولدت فی طرسوس کیلیکیة و لکن ربیت فی هذه المدینة مؤدبا عند رجلی غمالائیل علی تحقیق الناموس الأبوی. و کنت غیور الله کما أنتم جمیعکم الیوم.
و یقول أنه تعلم فی القدس و قضی فیها أیام طفولته
مع العلم أن المصادر التاریخیة تؤکد أن بولس لم یرحل للقدس إلا راشدا و أنه ترک و الدیة فی طرسوس و لاشک أنه لا یسطتیع أن یأخذ دروس دینیة عند عمالائیل إلا فی سن متقدم لأن عمالائیل لم یکن یقبل الأطفال فی صفوفة
و هناک مسأله أخری و هی رومانیة بولس مع العلم أن بولس یعلن أنه عاش مواطنا رومنیا و هذا ما یثیر تسأل علی أنه یکون من أب رومنیا و هذا الأمر یثیر عدة أمور تتطعن فی فریسیتة
و لمإذا کان یشدد بولس علی فریسیتة هکذا و الإجابة واضحة لأنه یرید أن یفهم من یعلم هذا الکلام أن من یطبق الشریعة الصحیحة و یتبع الکتاب جیدا یعلم و یتأکدان یسوع هو الله و یؤمن بذلک و لذلک فإن بولس کان یشدد علی فریسیتة جیدا مع العلم کیف یکون فریسیا و هو ممن کانوا یطاردوا أتباع المسیح علیه السلام ألم یناهض الفریسین أتباع المسیح و عأرضوا محاکمة بطرس و طالبوا بالعفو عنه فقد کان بولس یحارب أتباع المسیح فأین الفریسیة فی هذا الموضوع ألیس من التناقض أن یدعی أن بولس کان فریسیا ابن فریسیا و فی نفس الوقت کان یهاجم أتباع المسیح و کما أشرنا مسبقا تشدد بولس بفرسییتة لأنه یرید إقناع من یقرا عنة أن أتبع الیهودیة الحق و علم بعد دراسته للکتاب المقدس هی
التی أوصلته إلی أن عیسی علیه السلام هو المسیح الذی یبشر به أنبیاء العهد القدیم. و لذلک فکان یزعم أن کل سطر فی الکتاب المقدس یبشر بمجی المسیح و أن من یعأرض ذلک لایحسن قراءة الکتاب المقدس.. و أیضا أسم بولس (شأول) لم یذکر بولس فی رسائله کلمة شأول حتی مجرد ذکر فلماذا أخفی أو کذب لوقا علی بولس هکذا؟؟؟
و المزید موجود فی مجلد کبیر الذی کتبة أیبیفان بعنوان «الهرطقات» و فی هذا الکتاب یظهر لنا شخصیة بولس الحقیقیة و عکس ما ورد فی کتب العهد الجدید و أیضا شهد هذا الکتاب علی أن بولس لم یولد یهودیا بل أعتنق الیهودیة و هو فی طرسوس و دخل القدس فی خدمة الراهب الأکبر ثم ذهب إلی بناء دین جدید.. و شهادة الأبیونیین صحیحة فی معظمها
و نحن أیضا نری العهد الجدید یصف الفریسیین بالنفاق و القتل حتی یؤکد ما حدث مع بولس و یخفی ما فی تناقض من کلامه