جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اطلاق أتباع المسیح لفظ البنوة علی أنفسهم غیر مفرقین فیها بینهم و بین المسیح و أنهم لم یفهموا منها إلا ما أشرنا إلیه

زمان مطالعه: 7 دقیقه

قال یوحنا التلمیذ: «یا أحبائی إنا أبناء الله سمانا بذلک، واعلموا أن الفصل بین أبناء الله و أبناء الشیطان أن من لم یتبرر و یجب أخاه؛ فلیس من الله بل من الشیطان» (1).

فبین الحواری أن بنوة‌ الله عبارة عن طاعته، و أن من لم یطع الله فلیس یصلح لهذه البنوة و لا تلیق به، و ساوی بین نفسه و بین المسیح فی هذه البنوة. فلم یبق بعدها للنصاری باقیة، و لم تقم لهم فی تخصیص المسیح بالبنوة قائمة. و قد عبر الإنجیلی عن هذه البنوة بالطاعة والاستقامة، و ذکر أن من کان منحرفا عن خدمة الله لم یصلح لهذه البنوة. فقال فی الفصل الثالث من رسالته الأولی: «اعلموا أن کل من ولد من الله؛ فلن یعمل خطیئة. من أجل أن زرعه ثابت فیه فلا یستطیع أن یخطیء؛‌ لأنه مولود من الله. و بهذا نتبین أبناء الله من أبناء الشیطان. فکل من لا یعمل البر فلیس هو من الله» (2).

فالمسیح علیه السلام و یعقوب و داود و من مضی من أولیاء الله و أنبیائه لما تحققوا بخدمة الله و سارعوا إلیها؛ أطلق اللسان العبرانی علیهم هذه التسمیة؛ تشریفا لهم. و لا مزیة للمسیح علی غیره فی ذلک.

و قال فولس الذی یسمونه فولس الرسول -و هو المفسر العالم الذی لهم- فی رسالته إلی أهل الروم «أن الروح تشهد لأرواحنا أنا أبناء الله، و إذا کنا أبناءه فنحن ورثته أیضا» (3) و قال فولس فی هذه الرسالة: «إن البریة کلها تترجی ظهور أبناء الله» (4).

قال المؤلف: إن کان هذا الکلام صحیحا، فالمسلمون أحق بهذه التسمیة فإنهم

الذین ملأوا الأرض و نفعوا البرایا والأمم بما أرشدوهم إلیه من طاعة الله، و علموهم من توحیده، و شرعوا لهم من أحکامه، و تحقق رجاء البریة بما أفادهم المسلمون من مصالح دینهم و دنیاهم.

و قال فولس فی رسالته إلی بعض النواحی: «أولا تعلمون أنکم هیاکل الله، و أن روح الله حالة فیکم، و أن الدنیا والآخرة لکم؟» (5).

و قال فولس لإخوانه: «إن أجسامکم هیکل لروح القدس التی قبلتموها عن الله«(6) وقال فولس فی رسالته الثانیة: إن الله تعالی قال: «إنی أحل فیهم و أسعی معهم، و أکون لهم إلها و هم یکونون بمنزلة البنین والبنات (7).

فهذا فولس -المؤتمن عند النصاری- لم یدع أن المسیح مباین أحدا من الملة فی هذه البنوة. و قول فولس «أنکم هیاکل الله» الهیکل: بیت متعبدهم. کالمسجد و نحوه، فشبه بیت العبد الصالح فی طهارتها و عمارتها بذکر الله بالهیکل والمسجد.

و قال متی فی إنجیله: «إن جباة الجزیة جاءوا إلی بطرس فقالوا: ما بال معلمکم لا یؤدی الجزیة؟ فقال لهم نعم. ثم أخبر المسیح بمقالتهم فقال: یا بطرس والبنون أیضا تؤدی الغرم؟ اذهب إلی البحر فأول حوت یخرج فخذه و أد عنی و عنک» (8).

فهذا متی یشهد علی المسیح بأنه لا یختص بهذه البنوة و أن البنین سواه کثیر.

و هذه صورة زعم النصاری أن المسیح علمها تلامیذه: و هی: «أبانا

الذی فی السموات. قدوس اسمک، یأتی ملکوتک، تکون مشیئتک، کما فی السماء کذلک تکون علی الأرض، آتنا خبزنا. قوتا فی الیوم، واغفر لنا ما وجب علینا، کنا نحب أن نغفر لمن أخطأ إلینا، و لا تدخلنا التجارب، و لکن نجنا من الشریر، إذا لک المجد والقوة والملک إلی الأبد. آمین» (9).

قال المؤلف: قوله «أبانا الذی فی السموات» لفظ موهم من حیث الأبوة و من حیث الجهة.

فالأبوة متروکة الظاهر بقول یوسف فی التوراة لأخیه بنیامین و هو لا یعرفه: «یا بنی الله یترأف علیک» (10).

فقد سمی أخاه ابنه، و لیس ابنا له علی الحقیقة. و بقوله فی التوراة لأخوته: «لستم أنتم الذین أرسلتمونی بل الله أرسلنی أمامکم، و جعلنی أبا لفرعون و سیدا لأهل الأرض» (11) یرید مدبرا له.

و قد کان التلامیذ یقولون للمسیح: یا أبت، و لیس أباهم إلا علی جهة التدبیر، کما قال لهم: «لا تدعوا لکم مدبرا علی الأرض فإن مدبرکم المسیح» (12) و کانوا أیضا یدعون بطرس بعد المسیح أبا لهم. کما شهدت به سیر التلامیذ، و ذلک بمعنی المدبر. فلیعلم اللبیب: أن قول المسیح لربه «یا أبت» إن صح ذلک عنه. کقول بطرس للمسیح: «یا أبت» و کقول التلامیذ لبطرس (13): «یا أبت» و عند

الوقوف علی هذه المواضع. تنحل عقود النصاری فی دعوی بنوة المسیح، و ینفصم عراهم؛ فلا یحاولون انفصالا، إلا و ینعکس علیهم فی بنوة المسیح. و یقال لهم: هل أبوة یوسف لأخیه بنیامین و لملک مصر إلا کأبوة الله للمسیح؟ و هل بنوة المسیح لله إلا کبنوة إسرائیل و داود، و أولاد الشهید من ابنی آدم. کما حکوا عن التوراة والکتب القدیمة؟

و لما کان الأب هو المشفق المرفق العاطف ببره العائد بخیره، المحرک بإحسانه، المفضل بتطوله وامتنانه، و کانت هذه المعانی لا تتحقق علی الحقیقة إلا من الله -جلت قدرته- و کان المسیح قد توفرت روحانیته فلم یر الوسائط؛ حسن عنده التجوز باسم الأب عن الرب. و هذا محمل یتعین حمل هذه الألفاظ علیه. إن صح إطلاقها منه. إذ القدیم -جل و علا- یتقدس عن أن یشار إلیه بأبوة البعضیة المتخذة من الزوجة والسریة -تعالی القدیم عن مماسة العدیم، و تقدس العظیم عن ملابسة الهضیم- (لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ وَ‌هُوَ السَّمِیعُ الْبَصِیرُ(. و لما کان الابن هو المهضوم الجناح، المفتقر فی سعیه إلی النجاح، الخائف من درکات الهلکات برکوب الجناح، اللائذ بأبیه لاستمطار نواله، المتعلق بذیول کرمه فی مضمون سؤاله. المربی ببره العظیم المغذی بمنه الجسیم؛ لم یقبح عنده التوسع باسم الابن عن العبد.

فإن تأول النصاری البنوة والأبوة بهذا التأویل، و إلا فضحتهم التوراة والنبوات والإنجیل. فقد حکوا عن التوراة‌ قول الله: «إسرائیل ابنی بکری» و فی المزامیر یقول داود لأکابر بنی إسرائیل: «أنا قلت لکم إنکم آلهة و بنو العلی کلکم تدعون» (14).

و لا خلاف أن الإنجیل من فاتحته إلی خاتمته لم یخصص المسیح بهذه البنوة، بل شارک فیها غیره من الصلحاء والأتقیاء من عباد الله و أولیائه. و من أنصف من النصاری عرف صحة ما قلنا. فقد قال یوحنا فی إنجیله: «إن یسوع کان مزمعا أن یجمع أبناء الله» (15) فهذا یوحنا التلمیذ یذکر أن سائر بنی إسرائیل یسمعون بهذا الاسم، و یذکر أن المسیح رام جمع الناس علی کلمة الإیمان؛ فلم یقدر علی ذلک.

و إذا ثبت إطلاق لفظة البنوة علی یعقوب و داود و غیره؛ فما بال النصاری لا یقولون فی إیمانهم و حلفهم: و حق یعقوب ابن الله؟ و لم حطوا حرمته و هو ابن الله بکره -والکبر له مزید حرمة عند أبیه-؟ و کذلک هلا أقسموا بداود و هو ابنه حبیبه، و لم هجروا اسمه و هو مساو للمسیح فی البنوة والحب؟ و کذلک قال لوقا الإنجیلی: «جبریل أخبر عن الله أن المسیح ابن داود» (16) فهلا نسبوه نسبته التی نسبه بها جبریل، و لهجوا بذلک فی أقسامهم و أیمانهم فقالوا: و حق المسیح ابن داود. و کیف رغبوا له عن تسمیة سماه الله بها علی لسان جبریل قبل خلقه؟ أهم أعلم بما یجب له من الله؟ فکیف ترکوا تسمیة الله له و أخلفوا تسمیة أجمع أرباب الملل والنحل علی تخطئتهم فیها؟

فإن رجعوا القهقری و تمسکوا بقوله: «یا أبت» أوردنا علیهم قوله للتلامیذ: «قولوا: أبانا الذی فی السموات» (17) و نظائرها. علی أنا نقول لهم: ألم ترووا لنا

عن المسیح فی خاتمة الإنجیل قوله: «أنا ذاهب إلی إلهی و إلهکم» (18) و قوله و هو علی الصلیب فیما زعمتم: «إلهی إلهی لم ترکتنی» (19) فهلا تقولون فی صلواتکم و أدعیتکم: یا عبد الله اغفر لنا، و کذلک إذا دعوتم الأب تقولوا: یا سید إلهنا ارحمنا، و کذلک قولوا فی دعائکم الأب: یا جدنا افعل بنا کذا؛‌ لأن بطرس أبوکم، والمسیح أب لبطرس، والله أب للمسیح.

و قد زعمتم أنه قد صفعه الیهود فی رأسه بالقصب و ضفروا علی رأسه إکلیلا من الشوک، و ألبسوه ثیابا حمرا، و سقوه الخل عندما عطش. و أنتم فی صلواتکم تبتهلون إلیه بالأدعیة، فما بالکم لا تقولون: یا من صفعه الیهود فی رأسه، و یصقوا فی وجهه، واقتسموا ثیابه بینهم بالقرعة، واستعار علی خشبته، و قرن باللصوص؛ افعل بنا کذا.


1) یوحنا الأولی 3: 1 +.

2) یوحنا الأولی 3: 9 +.

3) رومیة 8: 16 – 17.

4) رومیة 8: 19.

5) کورنثوس الأولی 3: 16.

6) کورنثوس الأولی 3: 16-17.

7) کورنثوس الثانیة 6: 16 – 18 «فإنکم أنتم هیکل الله الحی. کما قال الله: إنی سأسکن فیهم. و أسیر بینهم…«.

8) متی 17: 24 + «فإذا البنون أحرار» والمؤلف نقل النصر ناقصا و علی نقله یکون الحوت لیس بدلا عن الجزیة. والنص هو: «والسمکة التی تطلع أولا؛ هذا. و متی فتحت فاها؛ تجد إستارا. فخذه، وأعطهم عنی و عنک» و ههنا مساءلة و هی: أن الآخذین للجزیة هم الرومان، و کانوا یأخذونها من الیهود؛‌ لأنهم احتلوا فلسطین سنة 63 ق. م. والمسیح یهودی و واقع تحت الجزیة کسائر الیهود. فکیف یکون إلها للعالم و یدفع و هو ذلیل مهان؟ و کیف یعترف بدفع الأجانب، و یقول: إن البنین لا یدفعون. والرومان لیسوا یهودا؟.

9) متی 6: 9 +.

10) تکوین 43: 29 «الله ینعم علیک یا بنی«.

11) تکوین 45: 8.

12) کان المسیح یقول للتلامیذ: «یا أولادی» (یو 13: 33) و هم کانوا یقولون له: «یا أبت» لأن المعلم الدینی -فی لسانهم- أب روحی لهم. و فی القرآن الکریم أن محمدا صلی الله علیه و آله و سلم لیس أبا لأحد من رجال بنی إسرائیل؛ لأن شریعته تختلف عن شریعتهم. و عبر برجالهم لأن الوعظ والتعلیم عندهم فی الرجال و لیس فی النساء. و کانوا ینادون المعلم بلقب السید والأب والمربی والحبر و مسیا الله و مسیح الله و قال عیسی علیه السلام: «لا تدعوا لکم مدبرا علی الأرض فإن مدبرکم – المسیح» (متی 23: 9) یعنی به محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بلسانهم.

13) یقصد المؤلف: أن الکاثولیک یعتبرون بطرس أباهم؛ لأنه رئیس الحواریین، و بابا الفاتیکان نائب عنه.

14) تطلق التوراة علی کل فرد من بنی إسرائیل سواء أکان صالحا أم کان فاسدا؛ لقب «إله» بمعنی «سید» و ذلک لأنهم سادة علی الأمم بالشریعة، و مفضلین بها عنهم إلی أن تنسخ الشریعة علی ید النبی الأمی الاتی؛ فیکونون فی أیامه مرءوسین من بنی إسماعیل، و لا یکونون رؤساء. و قد عبر داود عن هذا المعنی فقال علی لسان الله تعالی: «أنا قلت إنکم آلهة و بنو العلی کلکم» (مز 82: 6) و عیسی علیه السلام «إله» علی هذا المعنی. و هو أحق بهذا اللقب علی المعنی المجازی من الیهود الفاسدین. و قد جادلوه بقولهم: أنت تزعم أنک إله. فما معنی قولهم هذا و هم یعلمون أنهم کلهم آلهة؟ إنهم یعنون به أنه سید یرید أن یجعل نفسه ملکا علیهم و ینسخ شریعة موسی. و قد رد علیهم بقوله: من جهة الملک فأنا انصرفت عنه لما أحییت ابن أرملة بنیامین و من جهة نسخ الشریعة فأنا صرحت بعدم نقضی للناموس. و من جهة لفظ الإله فأنا جدیر بهذا اللقب. لأنی أنا صالح. یقول یوحنا: «فتناول الیهود أیضا حجارة لیرجموه. أجابهم یسوع: أعمالا کثیرة حسنة أریتکم من عند أبی. بسبب أی عمل منها ترجموننی؟ أجابه الیهود قائلین: لسنا نرجمک لأجل عمل حسن بل لأجل تجدیف. فإنک و أنت إنسان تجعل نفسک إلها. أجابهم یسوع: ألیس مکتوبا فی ناموسکم: «أنا قلت إنکم آلهة«؟ إن قال آلهة لأولئک الذین صارت إلیهم کلمة الله. و لا یمکن أن ینقض المکتوب. فالذی قدسه الآب و أرسله إلی العالم أتقولون له: إنک تجدف؛ لأنی قلت: إنی ابن الله؟» (یو 10: 31 +) و موضع التحریف فی هذا النص: هو «لأنی ابن الله» وصحة العبارة:»لأنی قلت إنی رسول لأبشر بابن الله. وهو لقب محمد صلی الله علیه وآله وسلم فی المزمور الثانی.

15) یوحنا 11: 52.

16) لوقا 1: 32.

17) متی 6: 9.

18) یوحنا 20: 17.

19) متی 27: 46.