the origin of the doctrine
of atonement
ان عقیدة الفداء هی عقیدة باطلة و بعیدة عن الصواب، و تسبیء الی الفهم البشری بعمق شدید، و ذلک أن أی مخلوق فی استطاعته أن یتساءل: کیف أتت هذه العقیدة الی حیز الوجود؟
و من أول شخص ابتدعها؟
و هذه العقیدة لیست حقیقیة من أصل الهی، و لم تعلم بواسطة المسیح، کما نری التقصیر فی أماکن عدیدة من الأناجیل الأربعة.
و الأجابة هی: ان بولس (1) هو الذی أتی بمیلاد هذه الفکرة عن الفداء، و بولس هذا کان یهودیا، و کان من ألد أعداء المسیحیة من أول الی آخر مهمة المسیح.
ان بولس (2) قابل تلامیذ المسیح مصادفة و لم یکن یعیش معهم و قد أخبرهم فی یوم من الأیام أن یسوع قد ظهر له فی الحلم، و عندئذ فجأة أصبح من المؤمنین به، و مهما کان فان بولس کتب بصورة مزریة مهمة المسیح، و هذه الکاتبات اکتسبت قیمة حقیقیة لتعامله مع تلامیذ المسیح فی ذلک الوقت.
مع أن یسوع (3) لم یکن میتا حقیقة علی الصلیب، لکنه ظهر فقط لیثبت لهم أنه شخص بشری، و قد أخذ کالمیت الی مدفنه و رجع مرة أخری من التفافه بالحنوط و القماش بعدما ألحدوه واحتفظوا به، و غادر مکان الدفن و قابل تلامیذه سرا، و کان هذا أمرا خطیرا أن یعلن هذا أنه ما زال حیا و قد کان متعبا جدا، و حکم علیه بالموت صلبا أثناء حکم الرومان، و اذا کانت شخصیته قد اکتشفت فسوف یقبض علیه مرة أخری و یحکم علیه بالموت ثانیا.
و کیف استطاع أن یکشف الحقیقة و أنه لم یمت و أنه کان حیا؟
و من طریق آخر فان الیهود اعلنوا بابتهاج أن یسوع قد مات صلبا لأنه رجل سلیم النیة و رجل دجال.
»و اذا کان علی انسان خطیة حقها الموت و علقته علی خشبة. فلا تبت جثته علی الخشبة بل تدفن فی ذلک الیوم لأن المعلق ملعون من الله فلا تنجس أرضک التی یعطیک الرب الهک نصیبا«)سفر تثنیة الاشتراع 21: 23(.
وادعاء الیهود بصلب یسوع کان لرؤیة هذا الرجل الدجال مصلوبا، و لا ثبات حقیقة کلمة الرب، و تلامیذ یسوع کانوا فی مشکلة، فلم یعرفوا ماذا یفعلون أو ماذا یقولون؟
والاعتراف بموته علی الصلیب شمل الایمان بأنه أصبح «ملعون الرب» لکن التصریح بأنه کان حیا کان منطویا مخاطر لأجله، و قد صلب و شنق مرة أخری.
و لقد کان من مهارة بولس أنه بهذا الفعل فی رسائله، و اخترع خطة محکمة و ماهرة أن التلامیذ لم یکونوا معترضین لأنه لاح و ظهر فحل هذه الورطة.
و قد سبق بولس بهذه النظریة أن یسوع بلا شک عرضة لموت ملعون، لکن هو نفسه- المسیح- کان سلیم النیة کاملا، و قد حمل علی اکتافه ذنوب البشر (4) و هذه لم تکن فضیحة منظمة و لکنها کانت بالفعل.
و الآن لدی المسیحیین القول الذی یردون به علی الیهود، و هذه النظریة مهما کانت فهی مستنبطة فی الأصل لتکون اجابة علی الیهود، و قد تحسنت تدریجیا الی عقیدة الفداء کما یبشر بها المبشرون المسیحیون و المسیحیة فی الأیام الحاظرة موجهة خصوصا لتعالیم بولس، و یسأل المسیحیون دائما سؤالا هل المسیحیة دیانة تتبع بولس أم المسیح؟
و قد أجیب علی هذا السؤال تماما فی کتاب للدکتور arnold myer أستاذ اللاهوت بجامعة زیورخ، و قد ترجم هذا الکتاب الی الانجلیزیة و سمی باسم «یسوع و بولس«.
و قد اثبت هذا البروفیسور، و باقناع شدید أن ألوهیة یسوع و الکفارة کانتا عبارة عن عقائد، و ترجع أصولها الی بولس و هو الذی ابتدعها.
و یقول البروفیسور: ان یسوع و تلامیذه لم یعرفوا شیئا بشأن هذه العقیدة.
و یقول العلامة «میندر mender» فی کتابه «تاریخ الکنیسة و الدیانة المسیحیة«:»ان عقیدة الفداء الآن تؤمن بها الکنیسة المسیحیة و لم تکن مصاغة بوضوح حتی القرن الثانی عشر، و حتی فی القرن الثانی عشر قد ألف کانتاج تاریخی لتأریخ هذه العقیدة» (المرجع السابق- الجزء الأول ص 97(.
و نحن أیضا لا نجد أی تنویه لهذه العقیدة، حتی ولو فی التوراة أو التلمود (5) و المؤلفون لدائرة المعارف الیهودیة، و هو عمل ضخم مؤلف من اثنی عشر مجلدأ، و أنجزه و أکمله أکثر 40 عالما یهودیا، قالوا تحت کلمة «کفارة«:
بحسب القانون الیهودی فان صفة عقیدة الفداء کانت رحمة الهیة و توبة و اصلاحا للخطأ فی الصلاة و الصوم و الصدق، و اصطلاح القربان هو تقدیم تضحیة کان شاملا و أصبح یقال فیما بینهم:
»و کل شیء تقریبا یتطهر حسب الناموس بالدم و بدون سفک دم لا تحصل مغفرة» (عب 9: 22(.
ان بولس قد تعلم الاداب الدینیة الیهودیة (انظر القول السابق (عب 9: 22(.
و بعد مروقه عن الحق شوه و حرف العبادات و الجمل الصحیحة للمخطوطات الیهودیة.
و أنشأت مسیحیة بولس لکی تقرر عقیدة الفداء بالمرور علی دم المسیح.
1) یتفق العلماء- بوجه عام علی أن تعالیم بولس تخالف تعالیم المسیح التی جاءت فی الأناجیل و ذلک نجمعها فی نقاط هامة:1- یقول F- Grant:»من الواضح أن کلا من بولس الهللیثی و متی المبشر الیهودی، له وجهة نظر تخالف الآخر فیما یتعلق بأعمال یسوع و تعالیمه«.و یقول the meaning of paul for today: «ان الرسائل البولسیة کثیرا ما تعارض الأناجیل«.و یستطرد أستاذنا العلامة الدکتور محمد عبد الله الشر قاوی فی کتابه الشائق «فی مقارنة الأدیان«: ان لبولس هذا شأنا فی النصرانیة الراهنة، فهی تنسب الیه أکثر مما تنسب الی أحد سواه، فرسائله هی التی شرحتها و قعدت أهم قواعدها» و یستکمل فی مکان آخر أستاذنا العلامة قائلا:»لقد تبنی بولس فکرة سفک دم المسیح کفارة عن خطایا البشر، وروج لها فی رسائله، تلک الرسائل التی لم یکتب أقدمها الا بعد رفع المسیح بأکثر من خمس عشرة سنة و لقد کان الصلب و سفک الدم هو ما عزم بولس علی ألا یعرف من المسیحیین شیئا غیره.یقول فی رسالته الأولی الی أهل کورنثوس (2: 2) «لأنی لم أعزم أن أعرف شیئا بینکم الا یسوع المسیح و ایاه مصلوبا«، و بین بولس نظریته هذه علی أساس عقیم هو أن الناموس الالهی لیس من بر و لا عدل، والمسیح عند بولس لعنة:»المسیح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة من أجلنا لأنه مکتوب ملعون کل من علق علی خشبة» (رسالة بولس الی أهل غلاطیة 3: 13(. و أخطر ما قاله بولس هو أن جعل کل الناس مشترکین فی خطیئة أبیهم الأولی آدم حین عصی و أکل من الشجرة و عوقب علی ذلک بالطرد فورا من الجنة و أن تلک الخطیئة هی سبب الموت الجسدی الذی یحل بالانسان.یقول بولس: «کأنما بانسان واحد دخلت الخطیة الی العالم، و بالخطیة الموت، و هکذا اجتاز الموت الی جمیع الناس اذا أخطأ الجمیع…و فی هذا یقول: «william barclay«»لقد کان کل الناس- حسب تفکیر بولس- متورطین فی خطیئة آدم«.لقد رأی بولس أن الخطیئة لم تحدث موتا روحیا و أخلاقیا فحسب، بل أحدثت کذلک الموت الجسدی، فمن تعالیم بولس أنه اذا لم توجد الخطیة فلا یوجد الموت«.أما تشارلز دود charles dodd فیقول:»کیف جاءت الخطیئة الی الطبیعة البشریة«؟ و هذا سؤال لا یعطی عنه بولس اجابة کافیة.انظر لمزید من الاطلاع:charles dodd: the meaning of paul today.william barclay: the mind of st. paul.a. hunter: paul and his predecessors.(4) فی مقارنة الأدیان: أستاذنا العلامة الدکتور محمد عبد الله الشرقاوی.(المترجم(.
2) اقرأ حیاة بولس تفصیلیا فی رسائله الأربعة عشر ففیها الکثیر عن حیاته، و أیضا قصته للتحویل من الیهودیة الی المسیحیة.
3) یرجی الاطلاع علی ترجمتنا لکتاب who moved the stone «من دحرج الحجر» للشیخ أحمد دیدات ففیه کل الأسئلة التی تراودک.)المترجم(.
4) هذا القول للمسیحیین لوحدهم لأنه موجه لهم فما بالک بالبشر الآخرین من دیانات العالم (الزرداشتیة- الکونفوشیه- البوزیة- الجینیة و الأدیان التی استحدثت فی العصور الحدیثة) هل سوف یحمل ذنوبهم أیضا یسوع، والأدهی و الأمر ماذا عن الشیوعیین الذین لا یؤمنون باله أصلا فهم خارج نطاق الدائرة… الأمر یحتاج الی تدبر و تمعن!!.
5) کلمة تلمود مستخرجة من کلمة لامود التی تعنی تعالیم أو التعالیم، الیهودیة، و رجال الدین الیهودی یعتبرون موسی (علیه السلام) هو المؤلف الاول لهذا الکتاب، و هم یفسرون ذلک مع التاکید أنه بالاضافة الی القانون المکتوب علی الواح من الحجر الذی تسلمه موسی من ربه علی جبل سیناء هذا القانون یدعی عندهم توراة شیبکتاب و تسلم موسی أیضا من الله تفسیرات و شروح لهذا القانون. انظر للمزید و التوغل فی القراءة عن التلمود:1- بروتوکولات حکماء صهیون- عجاج نویهض.2- فضح التلمود- للاب أی. بی. برانایتس.3- التلمود تاریخیة و تعالیمة- ظفر الاسلام خان.4- الکنز المرصود فی فضائح التلمود بتحقیق دکتور محمد عبد الله الشرقاوی.(المترجم(.