سبق لنا القول بأن بعض علماء المقدس وصف هذا الإنجیل الرابع بأنه «قدس أقداس العهد الجدید» (1)، و فی وصف آخر له أنه «بحث فلسفی» أفرغ فی قالب تاریخی (1)، کما وصفه بعضهم بأنه «عالم آخر» (2).
و هو حقا عالم آخر لأنه بحث فلسفی أفرغ فی قالب تاریخی. و هو لذلک یعتبر
قدس أقداس العهد الجدید. أو تاج الأناجیل فهو یختلف فی ترتیب و فی اختیار الموضوعات و الروایات و الخطب«(3) و لاعبرة عنده للتعاقب الزمنی للأحداث.
و تساق أقوال المسیح المتوافقة فی الأناجیل الثلاثة فی أسلوب «قارع» زاجر بینما نجد أن کل شیء یخضع عند هذا المؤلف للتأمل إلی درجة أننا نستطیع أن- نتساءل أحیانا ما إذا کان المسیح هو الذی ما زال یتحدث أم أن أقواله تمتط بشکل غیر محسوس بتأثیر تأملات هذا المبشر.(4).
و النص بحث فلسفی یتحدث عن الإله الکلمة الذی کان به کل شیء کان، و الذی هو کائن من قبل إنشاء العالم، و الذی یعمل کل شیء من البدء حتی ما کان فی الإنسان. و یتحدث عن التجسد و الحلول و الإتحاد بأن هذا الإله تجسد فی یسوع وحل به وفیه حتی صار هو هو، و کل هذه بالإضافة إلی ألفاظ- النور الحقیقی- و الخبز الحقیقی- و الماء الحی و الحیاة الحقیقیة الأبدیة- الحیاة الذاتیة.
و قد استخدم الروایات التاریخیة التی نص علیها استخداما فلسفیا و نحن نری الحدث التاریخی یمکن أن یستوعب بکلمات معدودة: إلا أنک تجد النص یصور المسیح و قد ألقی خطبة طویلة ملیئة بالمعانی الفلسفیة بداع أو بدون داع حتی إنک تشعر بالإفتعال و الصنعة و کثیر من المفسرین من ذهبوا إلی القول بأن الرمزیة هی الطابع الذی یتسم به أسلوبه فی روایاته التاریخیة.
1) من بحثنا تحت عنوان: «مکانة إنجیل یوحنا فی الکتاب المقدس«.
2) مویس بوکای: دراسة الکتب المقدسة فی ضوء المعارف الحدیثة ص 90.
3) المرجع السابق، ص90.
4) المرجع السابق، ص 90.