أما العهد الجدید، فعشرون کتابا:
1 – انجیل متی.
2 – انجیل مرقس.
3 – انجیل لوقا.
4 – انجیل یوحنا.
و یقال لهذه الأربعة الأناجیل. و لفظ الانجیل مختص بکتب هؤلاء الأربعة، و قد یطلق مجازا علی مجموع کتب العهد الجدید، و هذا اللفظ معرب کان فی الأصل الیونانی (انکلیون) بمعنی البشارة و التعلیم. (1).
5 – کتاب أعمال الرسل (الحواریون)
6 – رسالة بولس الی أهل رومیة.
7 – رسالته الأولی الی أهل کورنثوس.
8 – رسالته الثانیة الیهم.
9 – رسالته الی أهل غلاطیة.
10 – رسالته الی أهل أفسس.
11 – رسالته الی أهل فلیبی.
12 – رسالته الی أهل کولوسی.
13 – رسالته الأولی الی أهل تسالونیکی.
14 – رسالته الثانیة الیهم.
15 – رسالته الأولی الی تیموثاوس
16 – رسالته الثانیة الیه.
17 – رسالته الی تیطس.
18 – رسالته الی فلیمون.
19 – رسالته الی العبرانیین.
20 – رسالة یعقوب.
21 – رسالة بطرس الأولی.
22 – رسالة بطرس الثانیة.
23 – رسالة یوحنا الأولی.
24 – رسالته الثانیة.
25 – رسالته الثالثة.
26 – رسالة یهوذا.
27 – رؤیا یوحنا. (2).
1) و هذه هی الأناجیل الأربعة التی اعترفت بها الکنیسة، بعد ان اختارتها من عدد کبیر من الأناجیل، و أصدرت قرارا باعدام ما عداها و اتخذت اجراءات صارمة فی تنفیذ هذا القرار، حتی لم یبق منها سوی انجیل برنابا.
2) شک المسیحیون فی صحة بعض کتب العهدین، ثم اعترفت مجالسهم بها، ثم عادت بعض الفرق و نقضت هذا الاعتراف، فقد انعقد مجلس علماء المسیحیة فی عهد «قسطنطین» فی بلدة «نائس» عام 325 م لبحث مسألة الکتب المشکوک فیها فقرروا بعد المشاورة: أن کتاب «یهودیت» واجب التسلیم، و أبقوا سائر الکتب المختلفة مشکوکا فیها کما کانت. ثم بعد ذلک انعقد مجلس آخر یسمی مجلس (لودیسیا) فی عام 364م، فأبقی حکم المجلس الأولی فی کتاب «یهودیت» علی حاله، و زاد علیه سبعة کتب أخری، و جعلها واجبة، و هی هذه: 1 – کتاب أستیر.2 – رسالة یعقوب.3 – الرسالة الثانیة لبطرس.4 – الرسالة الثانیة لیوحنا.5 – الرسالة الثالثة لیوحنا.6 – رسالة یهوذا.7 – رسالة بولس الی العبرانیین.بقی کتاب مشاهدات «یوحنا» فی هذین المجلسین خارجا مشکوکا فیه کما کان. ثم انعقد بعد ذلک مجلس آخر فی عام 397 م و کان عدد المجتمعین 127 من العلماء المشهورین فأبقوا حکم المجلسین الأولین بحاله، وزادوا علی حکمهما هذه الکتب:1 – کتاب وزدم.2 – کتاب طوبیا.3 – کتاب باروخ.4 – کتاب ایکلیزیا ستیکس.5،6 – کتابا المقابیین.7 – رؤیا یوحنا.لکن أهل هذا المجلس جعلوا کتاب «باروخ» بمنزلة جزء من کتاب «أرمیا» لأن «باروخ» کان بمنزلة النائب و الخلیفة «الأرمیا«، ثم انعقدت بعد ذلک ثلاثة مجالس. مجلس «ترلو«، و مجلس «فلورنس«، و مجلس «ترنت» و علماء هذا المجلس الأول أبقوا حکم المجلس المنعقد فی عام 397م، علی حاله، لکن أهل المجلسین الأخیرین کتبوا اسم کتاب «باروخ» فی فهرست أسماء الکتب علی حدة. فبعد انعقاد هذه المجالس، صارت هذه الکتب الکتب المشکوک فیها، مسلمة بین جمهور المسیحیین، و بقیت هکذا حتی ظهرت فرقة (البروتستانت) فی القرن السادس عشر المیلادی، فرد علماؤهم حکم هؤلاء الأسلاف فی:کتاب «باروخ«، و کتاب «طوبیا«، و کتاب «یهودیت«، و کتاب «وزدم«، و کتاب «ایکلیزیا استکس«، و کتابی المقابیین، و قالوا: ان هذه الکتب واجبة الرد و غیر مسلمة.(راجع: رحمة الله الهندی ج 1 ص 51 – 55(.