اننا نتعلم من دروس الکتاب المقدس أنه- أی الکتاب المقدس- کتاب الکتب کان لا شیء لکنه وثیقة الرب الموحی بها، و المبشرون علی منابر الوعظ کانوا یکررون باستمرار فی مسامعنا أن أصلیة الکتاب المقدس کانت أعلی من الشک فیه، و کل کلمة و عبارة یجب أن تقبل ککلمة للرب الصافیة.
و نحن نؤمن بالطبع بمثل هذا کله، لکن بشیء واحد بالبحث و التفکیر ان الانسان عند الرب القدیر ممیز علی مخلوقاته الأخری لأنه منحه نعمة العقل، و یوصف الانسان بأنه کائن عقلی مفکر بنظرته الفلسفیة.
و لابد أن نقرر بتسلیم أن الادراک العقلی بسیط جدا، و اذا لم یوضع العقل فی وظیفته المناسبة و هی التفکیر فلا قیمة له اذن، و عندئذ ففی استطاعة الشخص أن یکون متقدما علی حیاة الحیوان و النبات.
و لیس لدینا الحق أن ندعو أنفسنا مخلوقات عاقلة مفکرة فی قضیة الایمان و هی أعظم وجهة لحیاة البشر.
ان الایمان شیء ضروری و جزء متمم لحیاة الانسان علی ظهر الأرض، لکن یجب علینا أولا أن نفهم لماذا کان ایماننا ثابتا، و اذا کان هذا الایمان معروض بواسطة البحث الواعی و أنه غیر معصوم، اذن الانسان المخلوق مزیف، و اذا کان اعتقادنا الدینی مشتقا من هذا القصد، و أبطل بواسطة التحلیلات، فعندئذ سوف یجب علینا أن نعید الفحص فی جمیع الاحتمالات الدینیة العقلیة بأنفسنا علی ضوء: أین الحقیقة من التزییف؟
لقد کان مفیدا للصحة أن یمارس الانسان الحیاة أحیانا بعقله مثل الفرضة التی لا تعوض، و سوف نعطی الآن الأمثلة التی یرقی بها الانسان المفکر الذکی و مدعیا أصلیة الکتاب المقدس ککلمة الله.
(1) فی العهد القدیم نجد العدید من القوانین المتناقضة بشأن نفس الشیء، و أسباب متناقضة لنفس الأحداث فمثلا:
– فی الاصحاح العشرین من سفر الخروج نجد الاحصاء الأول بشأن الوصایا العشر.
– و فی الاصحاح الرابع و الثلاثین یعطی احصاء آخر، و هذان الاحصاء ان لم یکتبا بواسطة نفس المؤلف، اقرأ هذین الاحصاءین و سوف تکون مرغما علی الاعتراف أن أحدهما غیر صحیح.
– هناک قصص شبیهة بهذا الحدث مثل خلق الکون، أو حادثة الفیضان، و بشکل ما أصبح شاول ملکا.
(2) و أصبح هناک اعترافات بواسطة علماء الکتاب المقدس أن سفر التکوین یجب أن یکون قد کتبه شخصان علی الأقل، و الاصحاحات کتبت بواسطة البعض الذی لم یراع الدقة التاریخیة و هی (الاصحاحات) لم تکن متفرقة، و لما کانت متفرقة وجدوا تناقضات فی البعض و فی العدید من المسائل الهامة.
(3) و هل حقیقة أن الرب قد تصارع مع یعقوب و وضع فخذه خارج المفصل، و لأجل هذا السبب یرفض الیهود أکل عرق النسا الموجود علی حق الفخذ (و هذا العرق موجود فی البهائم و ما شابهها) کما هو وارد فی الاصحاح 32 من سفر التکوین.
(4) ان الرب قابل موسی فی منزل و حاول قتله، و بعد ذلک جعل موسی نفسه ربا لفرعون وأعطاه أخاه هارون نبیا (خر 4: 24، 107(.
(5) هل یوجد لدی المبشرین المسیحیین من یستطیع مقاومة اللهو اذا کانوا فی أی بلد مسکونه بالمشاهدین، بالوصایا التالیة للرب (خر 29: 19- 20(.
(6) و کیف یمکن لشخص أن یعتقد أن الرب توعد تدمیر الیهود، لکنه عدل عن ذلک من أخذ وقع أقدام موسی الذی أخبره بأن المصریین سوف یتهکموا منه؟
»فندم الرب علی الشر الذی قال أنه یفعله بشعبه؟«)خر 32: 14(.
و من ناحیة أخری فان موسی کان حساسا جدا أکثر من الرب لأنه أظهر له خطأ فی خطته!
(7) و کیف یوافق شخص أن هاتین الآیتین فی سفر الخروج کانتا خطأ؟
نحن نقرأ فی الآیة 11 اصحاح 33:
»ویلکم الرب موسی وجها لوجه کما یکلم الرجل صاحبه» ولکن فی نفس الاصحاح الآیة 20 نقرأ النص الآتی:
»و قال لا تقدر أن تری وجهی لأن الانسان لا یرانی و یعیش» فهل الرب مسئول عن هذه التناقضات الصریحة (الموحی بها) من عمل ناسخ لسفر الخروج.
(8) لماذا اعترض الرب علی ارتداء الانسان لباسا مصنوعا من الصوف و الکتان؟ و لماذا حرص اذا کان الانسان قصر لحیته دائریا؟ و لماذا منع الرب الانسان من تقدیمه للخبز المقدس فقط لأنه کان لدیه أنف مبطط أو أعرج أو رجله مکسورة أو أنه قزما؟ (لاویین 21: 18- 20(.
و اذا اعترض علی خلق کثیرین فلماذا خلقهم أولا؟
(9) لا یوجد شخص عاقل یقبل هذا الرماد من البقرة الحمراء (محروقة) للتطهیر من الخطیئة، و ذلک أن الرب أعطی المدن لأیدی الیهود لأنهم
قبلوا بوقار أن یقتلوا کل المستوطنین، و أن الرب أصبح ساخطا و مستخرجا للأفاعی لتنهش شعبه المختار و أن الرب أخبر بلعام (1) أن یذهب مع الأمراء الی موآب، و عندئذ سیصبح غاصبا لأنه لم یذهب، و ذلک أن الحمار رأی ملکا مقلوبا مع رجل «عد 19،22«
(10) أنه من الاهانة لذکاء الانسان عندما نسأل أن نؤمن بأن طعنة الرمح من «فنحاس بین العازار» عندما دخل وراء الرجل الاسرائیلی الی البة و طعن کلیهما الرجل الاسرائیلی و المرأة فی بطنهما فامتنع الوباء عن بنی اسرائیل.)عد 25: 8(.
و ذلک أن الله لم یوص أبدا رجل أن یقتل زوجته، أخاه، ابنه ابنته أو خلیله اذا کانوا مختلفین فی مسألة الدین (تث 13: 6- 10(.
أو أن الرب قد أخطأ بشأن الأرنب البری و ترجیعه الأکل «تث 14: 7» أو أنه قد اعترض علی الذین یمتطون الجیاد (تث 17: 16(.
أو أنه أوصی الأرملات بأن یبصقوا فی وجوه أخوات أزواجهن «تث 25: 9«.
أو أنه کم یستطیع منح الشفاء لأی شخص من الجرب «تث 28: 27«.
(11) هل من الممکن لرجل صحیح العقل یؤمن بأن سبعة من الکهنة یضربون سبعة أبواق لتسقط حوائط المدینة؟
أو الرب بعدما اعترف «آشان» أنه کان لدیه رداء سری من الذهب و قد أصبح خلقا جیدا أسرع من «آشان«، و أبناؤه و بناته و ثیرانه و حمیره و اغنامه کانوا فی موت حجری و أحرقت أجسادهم.
و یجب علینا أن نؤمن بأن الرب وافق و أوصی بکل عنف و فظاعة موصوف فی العهد القدیم و ذلک أنه جازف بمعظم الحروب القاسیة، و أنه صرح بمغفرة الجرائم، و لأجل حیاة یسیرة کانت محرضة لانتقامه الالهی، و ذلک أنه تبسم عندما اغتصب العذراوات، و ضحک عندما شقت الأمهات فتحة فی السقف، و صرخوا باستهزاء عندما ذبح الأطفال الرضع علی أیدی أمهاتهن؟
اقرأ فی أشهر سفر من أسفار یشوع، و عندئذ اعبد الرب الموحی بهذا السفر اذا استطعت.
(یشوع 6:4-20(، 7: 18-26، 6: 4-13، 7: 25، 7: 16- اصموئیل 15: 23، أرمیا 13: 14، حزقیال 9: 6، قض 21: 24، هوشع 13: 16 خر 13: 15-16(.
(12) هل من عدم تقدیر الذکاء أیضا عندما نسأل، أن یکون لدینا ایمان فی الرب الذی لدیه قوة لایقاف الشمس و القمر لیشوع لکنه لم یقهر الجیش لأنهم کانوا یمتلکون مرکبات حدیدیة (قض 1: 19(.
(13) هل تعتقد حقیقة أن رجالا و لغوا فی الماء مثل الکلب صنعوا جنودا طیبون؟)قض 7: 5(.
هل تظن أن رجلا یستطیع أن یمسک مصباحا فی یده الیسری و نفیرا فی یده الیمنی، و ینفخ النفیر و یضرب «بسیف الرب» و کسرت الجرار فی نفس الوقت؟ (قض 7: 20(.
(14) من یعتقد أن الفلسطینیین أخذوا التابوت مع هدیة مکونة من سبعة فئران من الذهب، و عندئذ عطف علیهم الرب؟ (احم 6:4) و هل من الممکن أن الرب قتل خمسین ألفا من الرجال لأنهم نظروا الی التابوت؟ (احم 6: 19(.
(15) ولکی نکون طیبین یجب علینا أن نؤمن و أن نعطف علی الآباء و الأمهات لأن القلیل من الأطفال کانوا یکذبون علی رجل کبیر ذو رأس أصلع، و نفس الرب هو الذی قال: «عذب الأطفال الصغار لیأتوا الی أرسل اثنین من الاناث لتعضد الخشب، و مزق اثنین و أربعین من هؤلاء الأطفال الرضع؟ فکر فی الأمهات اللاتی انتظرن و حرش أولادهن، فکر فی النواح و البکاء عندما مزقت أجسادهم التی وجدت والتی کسرت أعناقهم و صدورهم معصورة للأمهات الذارفات دموعهن!
فهل یستطیع أن تسمی الرب فی الکتاب المقدس رب رحیم عطوف؟ (2 مل 2: 33، 24(.
(16) کیف یؤمن شخص أن نبیا مضطجعا فی جسم میت یستطیع أن یعطس سبع مرات أو أنه غطس سبع مرات فی نهر الأردن و استطاع أن یستشفی من الجذام؟)2 مل 4، 5(.
(17) هل من الممکن أن الرب الرحیم یشفی الأطفال الذین لم یولدوا بعد بالجذام من أخطاء الآباء (2 مل 5: 27(.
(18) هل من الممکن أن تصنع عوامة من الحدید فی الماء؟
أنه شیء قابل للتصدیق، انه عندما تلمس جثة بأخری فانها تعیش (2 مل 6: 6، 13- 21(.
(19) هل تعتقد أن شخصا یدعی «مقح بن رملیا» ذبح فی یوم واحد مائة و عشرون ألفا من الرجال» (2 أخ 28: 6(.
(20) هل یعتقد أی شخص أن «زارح» الأثیوبی غزا الفلسطینیین بجیش قوامه ملیون رجل؟)2 أخ 14: 9(.
هل دفن الرب رجلا بسریة و أجاز لجثته أن تکتب نعیه؟ (تث 34(.
هل الرب حقیقة أخبر شخصا ما أن «و تخطب امرأة و رجل آخر یضطجع معها…» (تث 28: 30(.
1) بلعام بن یعور، اسم عبری معناه «الملتهم» و من قریة فتور التی تفع بین النهرین، و کان نبیا مشهورا فی جیله. و الظاهر أنه کان موحدا یعبد الله، و لیس ذلک بعجیب لأنه من وطن ابراهیم الخلیل، حیث یظن أن أصول تلک العبادة کانت لم تزل معروفة عند أهل تلک البلاد، ما بین النهرین فی أیام ذلک الرجل، و قد ذاع صیت هذا النبی بین أهل ذلک الزمان فعلا شأنه، و صارت تقصیده الناس من جمیع أنحاء البلاد لیتنبأ لهم عن أمور متعلقة بهم أو لیبارکهم و یبارک مقتنیاتهم، و مما هو جدیر بالذکر أن «بالاق» ملک موآب استدعاه الیه لیلعن شعب اسرائیل، و أما هو فسأل ربه لیلة قدمت علیه رسل شعب اسرائیل، و أما هو فسأل ربه لیله قدمت علیه رسل موآب، فلم یأذن له، فلما کان الصباح رفض طلب بالاق و ان کان ذهب أخیرا و بارک بنی اسرائیل (عد 22: 9- 24: 25(.المزید من التفاصیل انظر:DICTIONARY OF THE BIBLE BY DR. BOTROS ABDEL MALIK AND OTHERS.