جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ادلة نفی نسبة الإنجیل عن ابن زبدی

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و ذلک لأن المنطق یقتضی أن نفترض صحة النسبة حتی یقوم الدلیل علی خلافها. و الآن و قد عرضنا لطابع الإنجیل الفلسفی فیتحتم أن نقوم بمواجهة یوحنا بن زبدی بهذا الإنجیل لنری ما بین المنسوب و المنسوب إلیه من صلة تقرب أو تتافر یبعد و لا یقرب. و بالتالی ندرک مدی الخطأ أو الصحة فی وجهة علماء الکتاب المقدس و رأی المقلدین.

فنجد أن الأثنی عشر کان أغلبهم من الأمیین، و بعضهم له إلمام بمبادئ القراءة و الکتابة، و یندر بینهم وجود رجل فی مستوی متی کاتب الحسابات الذی کان یعمل

جابیا [محصل ضرائب] للسلطة الرومانیة (1) علی أن هذا لم یکن المستوی الثقافی العام بل الخاص فی علم الحساب.

فأین کان موقع یوحنا بن زبدی بینهم؟؟

یبدو أنه کان من الوسط لا أمیا جاهلا، و لا فی مستوی متی، و کان له رفقاء فی مستواه المتوسط لهم المام بمبادئ القراءة و الکتابة. کان منهم بطرس.

و قد جمع بینهما لوقا فی سفر أعمال الرسل، و وصفهما بصفتین اثنتین و هما أنهما:

أ- عدیما العلم

ب- عامیان.

قال لوقا:

»فلما رأوا مجاهرة بطرس و یوحنا، و وجدوا أنهما إنسانان عدیما العلم و عامیان. تعجبوا«(2) و هذا النص واضح فی حق کل من بطرس ویوحنا، و لا افتراء فی وصف أحدهم بذلک فی عصرنا فیصدق وصف کل منهما بأنه: «عدیم العلم و عامی «أو» عامی عدیم العلم«.

و لعل هذا هو السبب فی أن بطرس سمح لتلمیذه مرقس بأن یؤلف إنجیلا و هو المعروف بإنجیل مرقس بالعهد الجدید. و لم یکن مرقس من الإثنی عشر.(3).

ونصل إلی شهادة لوقا: عن یوحنا بن زبدی، لنجیب علی تساؤلات لابد منها: هل وصف لوقا للرجلین صادق فی جانب یوحنا؟؟

و الثانی: هل نال بعد ذلک من التعلیم حظا یذکر؟؟ و الثالث: هل بقی علی حاله. (عدیم العلم و عامیا) حتی مات؟؟ علما بأنه عاش بعد وصف لوقا بذلک مدة لا تقل عن (12) عاما کما یفهم من ترجمة حبیب سعید لکتاب أدیان العالم الکبری (4)، و قد تصل إلی (27) عاما کما یفهم من تقدیر لجنة القاموس (5) بناء علی ما اخترناه سابقا من الأقوال فی تحدید نهایة عمره بآخر القرن الأول.

و الإجابة بالتأکید: أن وصف لوقا صادق «فی جانب یوحنا«.

و الإجابة عن السؤال الثانی: بالاحتمال مع التحفظ، فإنه إن کان قد نال قدرا من التعلیم، فهو قدر بسیط- و هذا ما دعانا إلی التحفظ.

و الإجابة عن السؤال الثالث: بأنه فعلا مات و هو علی حاله- عدیم العلم و عامی- و أما ما نقل من أنه کان یوجد بأفسس مدرسة کان هو الذی أقامها، فربما کان قد افتتحها لیتعلم فیها علی أیدی الوافدین من یهود الشتات تلامیذ مدرسة الإسکندریة أو أن هذه المدرسة أصلا کانت مدرسة «تیرانس» المشار إلیها فی سفر أعمال الرسل(6)، و أنه کان یتردد علیها لیتعلم، لا لیعلم.

و لعل القدر الذی ناله من التعلیم مکنه من أن یکتب الیونانیة بأسلوب ما، ولعله لم تتح له فرصة لاکتساب قدر من التعلیم بعد وصف لوقا له إلا فی أفسس. و الدلیل علی ما نراه هنا هو أسلوب الرؤیا.مبنی و معنی قال أستاذ العهد الجدید بجامعة کلاسکو- الدکتور ولیم بارکلی- فی مقدمة تفسیر سفر الرؤیا:

»و الآن تعالوا نری کاتب سفر الرؤیا.

1- کاتب الرؤیا رجل إسمه یوحنا.

2- کان یوحنا مسیحیا- عاش فی آسیا.

3- کان الکاتب یهودیا جاء إلی آسیا الصغری من فلسطین فی وقت متأخر من عمره، و نستنتج هذه الحقیقة من الأسلوب الذی کتب به فی اللغة الیونانیة. صحیح أن کتابته تصویریة حیة، و لکن معرفته بقواعد اللغة ضعیفة، و هی أضعف أجزاء العهد الجدید. و الکاتب یقع فی أخطاء نحویة لا یقع فیها تلمیذ مبتدئ فی مدرسة یونانیة، و لا شک أن الیونانیة جدیدة علی الکاتب، کما أنه یفکر بالعبریة و یترجم للیونانیة(7).أ ه.

و نجد هنا طابع یوحنا بن زبدی، و أن الرؤیا ملائمة له، و هی ثوبه الثقافی الذی لا ینکر علی أمثاله. و نضیف: أن کاتب الرؤیا صرح باسمه فی الرؤیا فی مواضع کثیرة. و أکثر من ذلک استخدام سلطة فی توجیه الرسائل إلی الکنائس التی کانت انئذ فی

اسیا مثل سلطة یوحنا الذی کان ذا نفوذ کبیر فیها. و قد ذکر اسمه و جزیرة بطمس، و سبب نفیه إلیها فی قوله:

»أنا یوحنا أخوکم و شریککم فی الضیقة، و فی ملکوت یسوع المسیح و صبره کنت فی جزیرة بطمس من أجل کلمة الله، و من أجل یسوع المسیح«(8).

و الرجل صریح فی التعریف بنفسه و لا داعی للجدل، و لم ینکر علیه ذلک أحد. و کان تلمیذه بولیکاربوس أولی، و لم ینکر. بل إنها ثبتت بشهادة الذین رأوا یوحنا وجها لوجه بخلاف الإنجیل.

عاد من المنفی إلی أفسس بعد تولی نرفا الإمبراطوریة (96) م، ثم کتب رؤیاه فی أفسس، و کان بعد ذلک قد: أقعدته الشیخوخة عن السیر، و کانوا یحملونه إلی الکنیسة، و یرفعون یدیه لیقول کلمة واحدة هی (یا أبنائی- أحبوا بعضکم بعضا) (9).

فمتی ألف إنجیله إذن؟؟ و أین الوقت الذی یسمح له بالتعلم؟ و أی أستاذ قام بتغییر مستواه الثقافی فی سنة أو سنتین علی الأکثر؟؟ و هل کان عنده من القوة البدنیة ما یساعده علی تعب تحصیل العلم؟ و لم کان یحمل علی الأعناق إذن فی حالة من الإعیاء بحکم الشیخوخة؟؟

و التساؤلات کثیرة بالنسبة للمؤلف، الذی کان عدیم العلم و عامیا، و ینسب إلیه أضعف أسفار العهد الجدید، و یقع فی أخطاء لا یقع فیها تلمیذ مبتدئ فی مدرسة یونانیة. و فی نفس الوقت ینسب إلیه قمة الأناجیل تاج الکتب المسیحیة المقدسة.


1) قاموس الکتاب المقدس مادة: متی [ص 832].

2) أعمال الرسل[4: 13].

3) راجع یؤانس: الکنیسة المسیحیةَ فی عصر الرسل ص 308 و ما بعدها و القاموس مادة «بطرس» و «مرقس«.

4) حبیب سعید: أدیان العالم الکبری [ص 106] الملخص.

5) قاموس الکتاب المقدس ص 883 مادة لوقا.

6) أعمال الرسل [19: 9- 10].

7) بارکلی: تفسیر سفر الرؤیا: المقدمة.

8) رؤیا [1: 9].

9) زکی شنوده:تاریخ الأقباط ح 1 ص:[76].