1ـ یقول سفر (التکوین 1: 3 ـ 5) (خلق النور و اللیل و النهار فی الیوم الأول(، و یناقضه سفر (التکوین 1: 14) بقوله (خلق النور فی الیوم الرابع)
2ـ یؤکد سفر التکوین (5: 23 ـ 24) أن أخنوخ سار مع الله و لم یوجد لأن الله أخذه، و یؤکد سفر الملوک الثانی (2: 1 ـ 11) أیضا أن ایلیا صعد الی السماء.
یناقضهما انجیل یوحنا (3: 13) بقوله (لم یصعد أحد الا ابن الانسان)
3ـ اتفق سفر التکوین (10: 24) و (11: 12 ـ 14) و أخبار الأیام (1: 18) أن عابر بن شالح بن أرفکشاد
و هذا یناقضه قول لوقا (3: 36) ان عابر بن شالح بن قینان بن أرفکشاد
4ـ یقول سفر (التکوین 14: 12) ان لوطا علیه السلام ابن أخ ابراهیم، و هذا یناقض سفر (التکوین 14: 14) الذی یقول ان لوطا علیه السلام أخ ابراهیم
5ـ یتوعد الرب فی سفر (التکوین 15: 13) نسل أبرام أنه سیکون غریبا فی أرض لیست لهم و یستعبدون لهم 400 سنة، بینما أقاموا فی مصر 430 سنة تبعا لسفر (الخروج 12: 40)
6ـ (التکوین 32: 30) رأی یعقوب الله وجها لوجه
(الخروج 33: 11) موسی کلم الله وجها لوجه
تناقض (الخروج 33: 20) قال الرب لموسی لاتقدر أن تری وجهی و تناقض (یوحنا 1: 18) ان الله لم یره أحد قط
7ـ الابن أخزیا کان عمره 42 سنة عندما مات أبوه (أخبار الأیام الثانی 22: 2(؛ فی الوقت الذی کان عمر أبیه یهورام 40 سنة (أخبار الأیام الثانی 21: 20(. أی ان الولد أکبر من أبیه بسنتین.
و هی تناقض أیضا (ملوک الثانی 8: 26) حیث ذکر فیها أن أخزیا کان عمره 22 سنة حین مات أبوه. و قد غیرتها الطبعة الحدیثة للکتاب المقدس الی 22 سنة بدلا من 42 (کتاب الحیاة)
8ـ ذکر (متی 1: 13) أن شألتیئل بن یکنیا. و ذکر لوقا أن شألتئیل ابن نیری و هی تناقض (أخبار الأیام الأول 3: 17 ـ 19) حیث ان یکنیا ولد أثناء الأسر البابلی.
9ـ ذکر متی أن اسم ابن زربابل (أبیهود(، و ذکر لوقا أن اسمه (ریسا(، و کلاهما مخطیء، لأن أولاد زربابل هم: (مشلام و حننیا و شلومیة أختهم و حشوبة و أوهل و برخیا و حسدیا و یوشب حسد) أخبار الأیام الأول 3: 19 ـ 20
10ـ (متی 8: 28 ـ 34) مجنونان یکلمان المسیح لاخراج الشیاطین منهما فأخرجها و دخلت فی الخنازیر؛ تناقض (مرقس 5: 1 ـ 17) مجنون واحد و قد أخرج المسیح منه شیطاین دخلت فی 2000 خنزیر.
11ـ (متی 11 ـ 14 و متی 17: 10 ـ 13) المسیح یقول عن یحیی أنه ایلیا و هی تناقض (یوحنا 1: 19 ـ 28) یحیی ینکر أنه ایلیا. فمن منهما الصادق؟
12ـ (متی 11: 18) یوحنا لا یأکل و لا یشرب
تناقض (مرقس 1: 6) یأکل جرادا و عسلا بریا
13ـ (متی 16: 18 ـ 19) سمی المسیح سمعان بطرس و أعطاه مفاتیح ملکوت السموات، و هی تناقض (متی 16: 23) قال له «اذهب عنی یا شیطان. أنت معثرة لی«
14 ـ فی (متی 26: 3 ـ 13) و فی (مرقس 14: 1 ـ 9) سکبت المرأة الطیب علی رأس المسیح، تناقض (یوحنا 12: 1 ـ 8) دهنت المرأة قدمی المسیح بالطیب و مسحت قدمیه بشعرها.
15ـ العشاء الأخیر یوم الفصح و و لم یغسل أرجل التلامیذ (متی 26: 26 ـ 29) (مرقس 14: 7 ـ 26) و (لوقا 22: 14 ـ 23(؛ تناقض (یوحنا 13: 1 ـ 20) العشاء الأخیر قبل الفصح بستة أیام و قد غسل أرجلهم.
16ـ (متی 27: 3 ـ 10) ندم یهوذا و خنق نفسه؛ تناقض (أعمال الرسل 1: 18 ـ 19) «و اذ سقط علی وجهه انشق من الوسط فانسکبت أحشاؤه کلها«
17ـ فی (متی 27: 23 ـ 31) غسل بیلاطس یدیه من دم المسیح ثم جلده و سلمه لهم، و فی (مرقس 15: 14 ـ 20) بیلاطس جلده و سلمه لهم لیرضیهم. و هی تناقض ما جاء فی (لوقا 23: 8 ـ 12) بیلاطس لم یجلده بل سلمه لهم لیرضیهم. و تناقض (یوحنا 19: 1 ـ 23) فقد جلده بیلاطس وساهم فی اعداده للصلب.
18ـ سخروا سمعان القیروانی لحمل صلیب یسوع (متی 27: 32) (مرقس 15: 11) (لوقا 23: 26(؛ تناقض (یوحنا 19: 16 ـ 18) یسوع حمل صلیبه.
19ـ لأن کل شیء مستطاع عندالله (مرقس 10: 27) (متی 19: 26) و هی تناقض (القضاة 1: 19) لم یستطع الله طردهم لأن مرکباتهم حدید!
20ـ صلبوه الساعة الثالثة (مرقس 15: 25(، و هی تناقض (یوحنا 19: 14 ـ 16) حیث صلبوه الساعة السادسة.
21ـ (مرقس 15: 39) قال قائد المئة ان المسیح ابن الله تناقض قوله فی (لوقا 23: 47) ان المسیح کان انسانا بارا
22ـ (مرقس 16: 14) ظهر للأحد عشر، و هی تناقض (کورنثوس الأولی 15: 5) ظهر لصفا ثم للاثنی عشر
23ـ (لوقا 5: 1 ـ 11) معجزة الصید حدثت قبل قیامة عیسی علیه السلام، و هی تناقض (یوحنا 21: 1 ـ 14) معجزة الصید حدثت بعد قیامة عیسی علیه السلام.
24ـ صعد عیسی علیه السلام الی السماء مساء عید الفصح (لوقا 24: 51) (مرقس 16: 19(، و هی تناقض (أعمال الرسل 1: 2 ـ 3) حیث صعد فیها یسوع الی السماء بعد أربعین یوما من قیامته.
25 ـ (یوحنا 1: 18) الله لم یره أحد قط
تناقض (الخروج 33: 11) یکلم الرب موسی وجها لوجه
26ـ (یوحنا 5: 31) إن کنت أشهد لنفسی فشهادتی لیست حقا، تناقض (یوحنا 8: 14) ان کنت أشهد لنفسی فشهادتی حق