جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اختلاف مفسری الإنجیل الرابع بشأن واقعیة هذه القصة و رمزیتها

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و کما عهدنا أولئک الذین تعرضوا للإنجیل الرابع بالتفسیر. فی اختلافهم إلی فریقین مقلدین، و متحررین، فقد اختلفوا بشأنها ففریق منهم ضرب عرض الحائط بهذه المفارقات العجیبة، بین نص هذه القصة و بین ما درج علیه الیهود فی عصر المسیح والقرون التی قبله، من العرف الذی ساد مجتمعهم و قرره فی شریعتهم من مقاطعة السامرین، و بین نص هذه القصة الفریدة، و مخالفة نصها لما جاء بالإناجیل الأخری روحا و معنی فی هذا الشأن. هذا الفریق الذی تغافل هذه المفارقات تمسک بالتقلید فی النص علی أنها حقیقیة، ثم انقسم هذا الفریق نفسه إلی طائفتین. مقلدین متعصبین لایذکرون شیئا عن فریق المتحریین، و الطائفة الثانیة من المقلدین هم أولئک الذین یذکرون رأیهم، ثم یذکرون رأی المتحریین، و لایمنعهم مخالفتهم لهم فی الرأی من ذکر رأیهم.

و یبقی إذن أن نذکر رأی المتحررین. من خلال حدیث بعض المفسرین المقلدین من الطائفة الثانیة. قال ولیم بارکلی فی تفسیره:

»لقد اتجه البعض إلی تفسیر رمزی لقصة الخمسة أزواج التی ذکرها السید للمرأة السامریة، و السادس الذی لیس زوجها بالمرة. قالوا: إن هذا تصویر استعاری مجازی. یصور لنا تاریخ السامرة کأمة انحرفت عن عبادة یهوه (1) العظیم، و لیس کتقریر لواقع حیاة سیدة بالذات، و نحن نعلم أنه حینما سبعی شعب السامرة إلی المنفی أتی الأشوریون بخمسة أجناس لیحلوا محله، و نحن نقرأ فی سفر الملوک

الثانی فی الإصحاح السابع عشر کیف أن کل جنس من هذه الأجناس قد أتی بآلهته الغریبة إلی هناک لعبادتها. «فکانت کل أمة تعمل آلهتها و وضعوها فی بیوت المرتفعات التی عملها السامریون… فعمل أهل بابل سکوت بنوث، و أهل کوث عملوا نرجل، و أهل حماة عملوا أشیما، و العویون عملوا نبحز، و السفروایمیون کانوا یسترفرن بنیهم بالنار لأدرملک«.(2).

»و هکذا قالوا إن المرأة السامریة ترمز لأمة السامرة، و شعبها بعد السبی. أما الزوج السادس فهو یرمز إلی الله الحی، الذی تدعی السامرة ارتباطها به و عبادته، لکن لیس هو زوجها، و لیست هی امرأته علی الإطلاق. إنها ترتبط فی حالة الجهل و الغباوة: و لکنه لم یصبح بعلاً لها، و لن یصبح علی الإطلاق، و أن تفسیراً کهذا قد یفسر خیانة أمة و ارتدادها عن إلهها» (3). أ. ه.

و غنی عن البیان أن مضمون ذلک: أن القصة برمتها لیست واقعیة و إنما هی علی حد قول هؤلاء «تصویر استعاری مجازی….» و.. أن المرأة السامریة ترمز لأمة السامرة و شعبها بعد السبی….» و.. أن الأزواج الخمسة ترمز إلی الآلهة الخمسة» و. أما الزوج السادس فهو یرمز إلی الله الحی«.

و قال الدکتور إبراهیم سعید:

»یعتقد بعض المفسرین فی هذا العصر أن هذه السامریة التی کانت زوجة لخمسة أزواج ترمز إلی الأمة السامریة التی کانت مکونة من خمس أمم مختلفة.(4) و لکل منها إلهها الخاص، فصارت معروفة ب «أمة الخمسة الآلهة«- والإله الذی تدعی أنها تعبده لیس إلهها الحقیقی لأن السامریین، یسجدون لما لایعلمون» ع 22 هذا یؤیده قول یوسیفوس: إن السامرین هم خلیط من خمس أمم أحضرت کل منها إلهها معها إلی السامرة فلا إله حقیقی للسامریین» (5). أ. ه.

و نستطیع أن نقرر فی اطمئنان أن القصة برمتها خیالیة رمزیة، لم تحدث. لأن أحداً من الثلاثة لم یذکرها، و لأن المؤلف الفیلسوف تفرد بها علی طریقته فی مخالفة المنقول و المعقول.


1) یهوه: اسم من أسماء الله عند الیهود.

2) [2 ملوک 17، 29- 31].

3) ولیم بارکلی: شرح بشارة یوحنا. ج 1، ص 225

4) [2 مل 17: 30، 31].

5) إبراهیم سعید: شرح بشارة یوحنا. ص 153.