فأخبرنی أنت أیها المغرور اذا کفرت بکتابه! من أین تحققت [عندک] لعیسی بن مریم فضیلة أو معجزة؟
و من نقل الیکم آیة أو معجزة؟
هل جئتم [بما جئتم به] الا بعده [بما] ینیف علی مائتین و کسور من السنین؟
أخبرتم عن منامة رئیت [فـ] أسرعتم الی تصدیقها و [أنتم] لا تدرون أکان (1) موجودا فی العالم أو لم یکن – لا بتواتر و لا بغیره – الا [بمقتضی] السبب الذی قدمت ذکره!!
أما [کان] الأولی لمن کفر بالقرآن أن ینکر وجود عیسی فی العالم، و ان ظهر له صواب القول بوجوده!
[أیکفر] (2) بالقرآن [و یقبل] (3) قول الیهود به، لزعمکم أنهم کانوا رهطه، و لکونه منهم و فیهم، والیهود فیما بینهم متخالفون فی أمره؟
ثم أنتم متخالفون مع الیهود فی أمره.
فقد زعمت الیهود أنهم حین أخذوه حبسوه فی السجن أربعین یوما، و قالوا: ما کان لنا أن نجسه أکثر من ثلاثة أیام، الا أنه کان یعضده أحد قواد الروم لأنه کان یداخله بصناعة الطب.
»و فی الانجیل الذی بأیدیکم، أنه أخذ صباح الجمعة، و صلب فی الساعة التاسعة من الیوم بعینه» (4).
فأخبرنی! متی تتوافقون مع الیهود فی خبره؟
و الیهود مجمعة [علی] أنه لم یظهر لهم معجزة، و لا بدت لهم منه آیة، غیر أنه طار یوما – و قد هموا بأخذه – فطار علی اثره آخر منهم، فعلاه فی طیرانه، و جدله فسقط الی الأرض بزعمهم.
و فی الانجیل الذی بأیدیکم [فی أکثر من موضع] (5) ما یشهد أن لامعجزة له، و لا آیة، فمن ذلک [مما هو] فیه منصوص أن الیهود قالوا له یوما ماذا نفعل حتی ننتهی الی أمر الله؟.
فقال لهم: أمر الله أن تؤمنوا بمن بعثه.
فقالوا له: و ما آیتک التی ترینا [حتی] نؤمن بک، و أنت تعلم أن آباءنا أکلوا المن و السلوی بالمفاوز.
فقال: ان کان موسی أطعمکم خبزا بالمفاز، فأنا أطعمکم خبزا سماویا (6) یرید نعیم الجنة.
فلوا عرفوا له معجزة، ما قالوا له ذلک، ثم [هو] لم یجبهم علی قولهم بمعجزة و لا آیة.
و فی الانجیل الذی بأیدیکم أن الیهود قالت له: ما آیتک التی نصدقک بها؟
قال: اهدموا البیت، و أنا أبنیه لکم فی ثلاثة أیام.
و قد قدمت ذکر هذا الخبر مستوفیا، فلو کانت الیهود تعرف له آیة، لم تقل له هذا! و لو کان [قد] أظهر لهم معجزة لذکرهم بها حینئذ.
و عندکم فی الانجیل أیضا: أنهم جاءوا یسألونه آیة، و قد فهم [ما یریدون]، فقال:
ان القبیلة الفاجرة الخبیثة، تطلب آیة، و لا تعطی ذلک (7).
و فیه أیضا: أنهم [أی الیهود] کانوا یقولون له و هو علی الخشبة –
بظنکم -: «ان کنت المسیح، فأنزل نفسک، فنؤمن بک» (8).
یطلبون منه ذلک آیة، فلم یفعل.
فلتعلم – أیها المغرور – أنک ان کفرت بالقرآن، لاتحقق لعیسی ابن مریم آیة، و لا فضیلة، لأن أخبارکم عنه و أخبار الیهود لایلتفت الیها، لما ذکرت من اختلاف بعضکم مع بعض، و عدم یقینکم بجمیع أموره.
و کذلک أجمعت الیهود علی أنه ما ادعی شیئا من الألوهیة، التی نسبتم الیه ادعاءها. ولا محالة أن مرادهم أن یدعی ذلک، لیکون أبلغ فی التشنیع علیه، [فقد] ذکروا السبب فی استفاضة (9) ذلک [أی التشنیع] علیه، فقالوا: ان أحبارهم أثروا (10) ما مضی، و بقی ذکره [ولذا] خافوا أن تصیر عامتهم الیه، اذ کان علی سنن تقرب من سنتهم، فشنعوا علیه أمورا کثیرة، [منها]: نسبوا الیه دعوی الألوهیة، تزهیدا للناس فی أمره (11).
ثم ان الیهود عندهم من الاختلاف فی أمره ما یدل علی عدم یقینهم بشیء من أخباره، فمنهم من یقول: انه کان رجلا منهم، و یعرفون أباه و أمه، [و یتهمونها] بالزنا. و حاشا لله، قاتلهم أنی یؤفکون. و یسمون أباه البندیر الرومی، و أمه مریم الماشطة (12) و یزعمون أن زوجها
یوسف بن یهوذا، وجد البندیر عندها علی فراشها – أو شعر بذلک – فهجرها و أنکر ابنها.
و من الیهود:
من تبرأ من هذا القول، و قال: انما أبوه یوسف بن یهوذا، الذی کان زوجا لمریم، و یذکرون أن السبب فی استفاضة اسم الزنیم (13) علیه، أنه کان مع معلمه «یوشع بن یوحنا«، و سائر التلامیذ فی سفر، فنزلوا موضعا، و جاءت امرأة من أهله و جعلت تبالغ فی کرامتهم، فقال «یوشع«: «ما أحسن هذه المرأة» یرید أفعالها.
فقال عیسی – بزعمهم-: «لو لا عمش فی عینیها«.
فصاح «یوشع» و قال له: «باممزا» و ترجمته یازنیم «أتزنی بالنظر«، و غضب علیه غضبا شدیدا و عاد الی بیت المقدس و صرح باسمه، و لعنه فی أربعمائة قرن.
فحینئذ لحق عیسی – بزعمهم – ببعض قواد الروم، و داخله بصناعة الطب فقوی بذلک علی الیهود – بزعمهم – و هم یومئذ فی ذمة «بیلاطس» عالم القیصر «تیادوس» علی فلسطین، و جعل یخالف حکم التوراة و یستدرک علیها، و یعرض عن بعضها، الی أن کان من أمره ما کان.
و طوائف من الیهود یتحدثون بغیر هذا، فی السبب الذی من أجله لقب بتلک الشتیمة، [اذ] یقولون:
انه کان یوما یلاعب الصبیان فی صغره بالکرة، فوقعت منهم بین جماعة من مشایخ الیهود، فضعف الصبیان عن استخراجها من بینهم حیاء من المشایخ، فقوی عیسی، و تخطی رقابهم و أخذها، فقالوا له:
»ما نظنک الا زنیما» فمضت علیه هذه الشتیمة.
و من اختلاف الیهود فی أمره.
أنهم یسمعون أباه – بزعمهم [و هو] الذی کان خطیب مریم – یوسف بن یهوذا النجار. و بعضهم: یوسف بن الحداد.
و أنتم تقولون:
انه یوسف بن یعقوب. و بعضکم یقول: یوسف بن هالی (14) و قد تقدم ذکر اختلافکم أیضا فی آبائه، و اختلافکم فی عددهم الی ابراهیم فمن مقال، و من مکثر (15).
فهذه أخبار الیهود عن عیسی بن مریم، و هم مع کثرة تنازعهم فیه، لیس منهم فرقة توافقکم فی شیء مما ذکرتم.
و أنتم أیضا – علی کثرة تنازعکم فی خبره – لا توافقهم فرقة منکم فی شیء من ذکره، و قد قدمت قولهم أنهم حین أخذوه – بزعمهم – سجنوه أربعین یوما، و فی أناجیلکم أنه صلب فی الیوم الذی أخذ فیه.
فقد صح أنکم جمیعا فی شک منه، ما لکم به من علم الا اتباع الظن، الی أن بعث الله سید النبیین محمدا صلی الله علیه و سلم، و أوحی
الیه ما أبطل هذه الأقوال الوخیمة، و شهد له بآیات، و قال له بمعجزات، و قوله الحق و شهادته الصدق.
و قد کان یجب علی أساقفتکم الغاوین حین راموا الشتیمة فی سید النبیین، و خلق الأکاذیب علیه أن یتفکروا فی قول الیهود فی المسیح عیسی بن مریم فیعلمون أن الشتائم و الأکاذیب لا یرضی بها أحد من الناس الا الأشرار، و أنها لیست من شیم الصالحین والأخیار.
و نحن المسلمین، فقد قارنا بین أقوال الیهود فی عیسی و أقوال أساقفتکم الغاوین فی سید الأنبیاء، و أوجبنا بذلک کله علی جمیعکم لعنة الله و الملائکة و الناس أجمعین.
1) فی ج، ت: «هل کان«.
2) فی ج، ت: «و هو یکفر«.
3) فی ج، ت: «فتقبل«.
4) أنظر مرقس 42:15-44، و یوحنا 21:19 – 33.
5) فی ج، ت: فی غیر ما موضع [بدون نقط علی الکلمة الأخبرة] و هذه الفقرة ساقطة من ع.
6) نص ما جاء فی الانجیل: «فقالوا له ماذا نفعل. حتی نعمل أعمال الله. أجاب یسوع و قال لهم هذا هو عمل الله. ان تؤمنوا بالذی هو أرسله. فقالوا له فأی آیة تصنع لنری و نؤمن بک؟ ماذا تعمل. آباؤنا أکلوا المن فی البریة کما هو مکتوب. أنه أعطاهم خبزا من السماء لیأکلوا. فقال لهم یسوع: الحق الحق أقول لکم، لیس موسی أعطاکم الخبز من السماء. بل أبی یعطیکم الخبز الحقیقی من السماء لأن خبز الله هو النازل من السماء الواهب حیاة للعالم. فقالوا له: یا سید أعطنا فی کل حین هذا الخبز. فقال لهم یسوع أنا هو خبز الحیاة، من یقبل الی فلا یجوع، و من یؤمن بی فلا یعطش أبدا«. (یوحنا 28:6 – 35(.
7) نص ما جاء فی الانجیل: «حینئذ أجاب قوم من الکتبة و الفریسیین قائلین: یا معلم نرید أن نری منک آیة. فأجاب و قال لهم: جیل شریر و فاسق، یطلب آیة و لا تعطی له آیة الا آیة یونان النبی«. (متی 38:12-39(.
8) قارن متی 40:28.
9) استفاض الخبر. انتشر. والمصدر: استفاضة.
10) أثر الحدیث: نقله، فالحدیث مأثور، أی منقول قرن عن قرن.
11) لیس بین قوله: «أجمعت الیهود علی أنه ما ادعی شیئا من الألوهیة….» و قوله: «… نسبوا الیه دعوی الأولویة…» تناقض، لأنه یبدو أن المؤلف أراد بالفقرة الأولی الاخبار عن الیهود المعاصرین للمسیح، و بالثانیة ذریتهم الذین جاءوا بعد فترة من الزمن.
12) الماشطة: هی التی تحسن المشط و تتخذ ذلک حرفة لها.
13) الزنیم: اللئیم أو الدعی.
14) نسبت الأناجیل عیسی بن مریم علیه السلام الی یوسف الذی کان خطیب مریم – کما یزعمون – ثم أوردت سلسلة نسب یوسف فذکرت فیها یهوذا، و یعقوب و هالی.فهالی: والد یوسف. و یعقوب: جده الواحد والخمسون. و یهوذا جده الخامس عشر و الثانی و الثلاثون، و الخمسون (انظر لوقا 23:3-38) فمن قال: یوسف بن هالی، فقد نسبة الی أبیه.و من قال: یوسف بن یعقوب فقد نسبه الی جده الخمسین.و من قال: یوسف بن یهوذا، فقد نسبه الی جده الخامس عشر، والثانی والثلاثین، أو الخمسین.
15) انظر: ص 147.