کما جاء علی لسان المسیح بنفس النص قوله:
»علمنی أبی (1)«. وأرکان هذا النص ثلاثة هی:
الأول: المعلوم وهو الله الآب.
الثانی: العلم الذی منحه وجاد به
الثالث: المتعلم الذی تلقی. وهو المسیح الذی کان یجهل قبل أن یعلم ما علمه الآب المعلم.
هل تری نصا فی مثل هذا الوضوح: فالمعلم بعلمه أکمل علما وأوفر ممن یعلمه ولا سیما إذا کان هو الله العلیم بکل شئ العلیم الحکیم.
والمتعلم فی حاجة إلی العلم الذی أزال به ظلمات الجهل بما علم وهو محتاج للعلم وحاجته للمعلم أشد. ولا یزل المتعلم فی حاجة إلی العلم وزیادته طالما بقی حیا لأن ما یجهل أکثر مما یتعلم. وأما العلم فهل هو کل علم الله المعلم أو بعضه. الواضح أنه بعضه ولذلک قلنا بوفرة علم المعلم عن المتعلم. ویمکن للمسیح لو کان هو الله کما یدعی المؤلهون أن یقول.. علمی من ذاتی. أو لم یعلمنی أحد لأننی المعلم الأکبر أنا الله الآب. لکنه لم یقل وإنما أثبت بهذا النص أن الآب علمه. وأنه تلقی منه ما لم یکن یعلم مما کان قبلا یجهل. وذلک لأنه إنسان وابن إنسان، مخلوق عاجز، کان من قبل غیر عالم حتی تعلم وهو بذلک حادث بعد أن لم یکن، وغیر ثابت لأنه متغیر، وکل ذلک من صفات المخلوقات التی یتنزه الخالق عنها.
1) [8: 28].