و یجمل بنا أن نلقی نظرة علی آخر صلوات المسیح فی الأناجیل الثلاثة، بعد أن قدمنا صلاة الإنجیل الرابع المعطلة التی رواها علی أنها آخر صلوات المسیح.
و نلاحظ علی روایات الثلاثة:
1- أنها مختصرة.
2- خاصة بطلب النجاة، وکان ذلک لیلة القبض علیه.
3- مغایرتها لصورة صلاة الإنجیل الرابع المعطلة.
و هاک نص مؤلف متی«
»جینئذ جاء معهم یسوع إلی ضیعة یقال لها جشسیمانی فقال للتلامیذ اجلسوا ههنا حتی أمضی و أصلی هناک…. فقال لهم نفسی حزینة حتی الموت. امکثوا ههنا واسهروا معی، ثم تقدم قلیلا وخر علی وجه و کان یصلی قائلا: یا أبتاه إن أمکن فلتعبر عنی هذه الکأس، و لکن لیس کما أرید أنا بل کما ترید أنت، ثم جاء إلی
التلامیذ فوجدهم نیاما…. فمضی أیضا ثانیة وصلی قائلا: یا أبتاه إن لم یمکن أن تعبر عنی هذه الکأس إلا أن أشربها فلتکن مشیئتک، ثم جاء فوجدهم أیضا نیاما… فترکهم و مضی أیضا و صلی ثالثة قائلا ذلک الکلام بعینه ثم جاء إلی تلامیذه و قال لهم ناموا الآن و استریحوا، هوذا الساعة قد اقتربت وابن الإنسان یسلم إلی أیدی الخطاه«(1).
و لایخرج نص مرقس عن هذا المعنی بل یکاد أن یکون هو یقول فیه:
»ثم تقدم قلیللا و خر علی الأرض، و کان یصلی لکی تعبر عنه الساعة إن أمکن و قال یا أبا الأب کل شیء مستطاع لک فأجز عنی هذه الکأس، و لکن لیکن لا ما أرید أنا، بل ما ترید أنت، ثم جاء و وجدهم نیاما، و مضی أیضا و صلی قائلا ذلک الکلام بعینه، ثم رجع و وجدهم أیضا نیاما«(2).
أما مؤلف لوقا فقال:
»و انفصل عنهم رمیة حجر وجثا علی رکبتیه و صلی قائلا یا أبتاه إن شئت أن تجیز عنی هذه الکأس و لکن لتکن لا إرادتی بل إرادتک، و ظهر له ملاک یقویه، و إذ کان فی جهاد کان یصلی بأشد لجاجة و صار عرقه کقطرات دم نازلة علی الأرض، ثم قام من الصلاة وجاء إلی تلامیذه فوجدهم نیاما….«(3).
1) [متی 26: 36، 38- 40، 42- 45].
2) [مرقس 14: 35- 37، 39].
3) [لوقا 22: 41- 46].